حكومة الإمارات تعتمد حزمة من القرارات والمبادرات الجديدة

أسماء حمدي
محمد بن راشد

ترأس نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اجتماع المجلس في قصر الوطن بأبوظبي.

وقال الشيخ محمد بن راشد في تغريدة عبر تويتر، اليوم الأربعاء 24 مايو 2023: “ترأست اليوم اجتماعًا لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي اعتمدنا خلاله إعادة تشكيل مجلس إدارة جهاز الإمارات للاستثمار برئاسة أخي الشيخ منصور بن زايد آل نهيان”.

مشروعات ومبادرات بيئية

أشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن الجهاز يدير استثمارات وتنمية أصول الحكومة الاتحادية ويهدف لرفع دخل ميزانية الاتحاد من خلال هذه الاستثمارات، مضيفًا: “أقررنا 78 مشروعًا ومبادرة بيئية تنفذها الإمارات استعدادًا لاستضافة الحدث العالمي COP28”.

وتابع: “تتضمن المبادرة استراتيجيات وطنية لتخفيض الكربون وتنظيم استخدام منتجات الطاقة الشمسية، والسياحة المستدامة وغيرها من المبادرات التي تدعم تنمية إماراتية مستدامة وصديقة للبيئة .

مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ

أوضح الشيخ محمد بن راشد، أنه استعرض اليوم في المجلس أيضًا نتائج وإنجازات مجلس الإمارات للأمن الغذائي والتي تضمنت مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ بالتعاون مع الولايات المتحدة وتأسيس منصة عالمية للابتكار الزراعي بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي وإنشاء وادي تكنولوجيا الغذاء بدبي وغيرها من المشاريع.

وأضاف: “اعتمدنا اليوم أيضا أجندة الدولة  لتنمية الصادرات الخدمية والتي ستركز على التعليم، والسياحة العلاجية، والخدمات المالية التقليدية والإسلامية وخدمات الاقتصاد الإبداعي، وستعمل وزارة الاقتصاد على بناء شراكات دولية وتطوير برامج لدعم صادرات الشركات الإماراتية دولياً في هذه القطاعات.

التجارة الخارجية

استعرض نائب رئيس الإمارات، تقرير التجارة الخارجية للدولة في 2022، موضحًا: “تجاوزت تجارتنا الخارجية غير النفطية للمرة الأولى حاجز الـ2.2 تريليون درهم”.

واختتم قائلًا: “اعتمدنا اليوم في مجلس الوزراء إطلاق منصة دارك والتي تهدف لتوفير حلول بناء وتسهيلات مصرفية وعروض حصرية للمواطن أثناء بناء مسكنه، والهدف أن يحصل المواطن على نفس التسهيلات التجارية التي تحصل عليها الجهات الحكومية أثناء البناء وذلك بهدف تخفيض التكاليف ورفع الجودة”.

اقرأ أيضًا| محمد بن راشد: علمتني التجارب ألا نجامل على حساب الأوطان

اقرأ أيضًا| محمد بن راشد: تحدي القراءة العربي المشروع الأكبر من نوعه عالميًّا

ربما يعجبك أيضا