حكومة بنجلادش تصادق رسميًا على حكم بشأن حصص الوظائف

عبدالمقصود علي
الهدوء يسود بنجلاديش

تصادق حكومة بنجلادش رسميًا اليوم الثلاثاء 23 يوليو 2024 على حكم قضائي يقلل نسبة الحصص المحددة لشغل الوظائف الحكومية، وهو ما يلبي مطلبًا رئيسًا لطلاب نظموا احتجاجات على مدى أيام.

وساد الهدوء العاصمة داكا ومعظم المدن الكبرى في بنجلادش لليوم الثاني وسط حظر تجول وقطع للإنترنت والاتصالات فرضته الحكومة بعد أن تحولت الاحتجاجات التي اندلعت الأسبوع الماضي إلى واحدة من أسوأ أعمال العنف في السنوات الماضية وأسفرت عن مقتل ما يقرب من 150 شخصًا، وفق وكالة أنباء رويترز.

إلغاء قرار المحكمة العليا

طالب المتظاهرون الحكومة بإلغاء قرار أصدرته المحكمة العليا الشهر الماضي وأعاد العمل بنظام حصص يخصص ما يقرب من 60 بالمئة من الوظائف الحكومية لأفراد بعينهم من بينهم أبناء عائلات من قاتلوا في حرب استقلال بنجلادش.

وكانت حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة قد ألغت الحصص في 2018، وقررت المحكمة العليا يوم الأحد إلغاء معظم الحصص وصادقت حسينة على القرار في ساعة متأخرة من أمس الاثنين.

8 مطالب

ذكرت تقارير إعلامية أنه من المتوقع أن يجري نشر مصادقة الحكومة على قرار المحكمة في الجريدة الرسمية اليوم الثلاثاء، وذلك تماشيًا مع أحد مطالب المحتجين، واتهمت حسينة الاثنين خصومها السياسيين بالمسؤولية عن أعمال العنف، وقالت إن حظر التجول المفروض منذ يوم الجمعة سيجري تخفيفه “كلما تحسن الوضع”.

وأمهل المتظاهرون الحكومة 48 ساعة لتلبية 8 مطالب تتضمن تقديم اعتذار علني من حسينة، وإعادة فتح حرم الجامعات التي تم إغلاقها إثر اندلاع أعمال العنف.

ربما يعجبك أيضا