نتنياهو يرفض تشكيل لجنة تحقيق رسمية بأحداث 7 أكتوبر

شيرين صبحي
نتنياهو يقرر حل مجلس الحرب

أفادت القناة 13 الإسرائيلية، اليوم الأربعاء 17 يوليو 2024، بأنّ الائتلاف الحكومي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أحبط مقترح تشكيل لجنة تحقيق رسمية بأحداث السابع من أكتوبر”، بشأن عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها كتائب “القسام”.

وأشار زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، إلى أنّ “الائتلاف الحاكم رفض إنشاء لجنة تحقيق رسمية في أحداث 7 أكتوبر لأنه مذنب بارتكاب أسوأ كارثة في تاريخ البلاد”.

التحقيق بأحداث 7 أكتوبر

قال الوزير في حكومة الحرب الإسرائيلية السابقة بيني جانتس: “أنتظر من نتنياهو تشكيل لجنة تحقيق حكومية والكشف عن البروتوكولات لاستخلاص الدروس”، مضيفًا: “لا يمكن أن نعيد الزمن لما قبل 7 أكتوبر، لكن يمكننا أن نعيد الأسرى وأن نعيد مواطني الشمال ليعيشوا في بيوتهم”.

فيما ذكر وزير الاتصالات الإسرائيلي عن حزب الليكود شلومو قارعي: “لن نقبل بلجنة تحقيق في أحداث 7 أكتوبر مسيسة يترأسها يائير لابيد أو بيني جانتس”.

أحداث 7 أكتوبر

في أكثر من مناسبة، أعلن نتنياهو رفضه إنشاء لجنة تحقيق رسمية حتى انتهاء الحرب، والقضاء على حماس، وفق قوله.

وفي 7 أكتوبر الماضي، هاجمت حركة حماس، قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية بمحاذاة قطاع غزة، فأصابت وقتلت وأسرت مئات الإسرائيليين، ردًا على “اعتداءات الاحتلال اليومية بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، ولاسيما المسجد الأقصى”، وفق الحركة.

ربما يعجبك أيضا