حكيم زياش.. من إدمان المخدرات إلى قيادة حلم المغرب في كأس العالم 2022

أحمد خيري
حكيم زياش - كأس العالم

قائمة منتخب المغرب لكأس العالم تضمنت اسم حكيم زياش للمرة الأولى منذ أشهر، فهل يستطيع تقديم أداء يساعد المغاربة في تجاوز دور المجموعات؟


جاء لاعب فريق تشيلسي، حكيم زياش، على رأس قائمة منتخب المغرب المشارك في منافسات كأس العالم 2022 بقطر، بعد فترة غياب طويلة.

ويشارك “أسود الأطلسي” في نهائيات المونديال ضمن المجموعة السادسة رفقة منتخبات بلجيكا وكرواتيا وكندا، في مشاركته السادسة بتاريخه والثانية على التوالي.

نشأة زياش من رحم المعاناة

ولد حكيم زياش في هولندا لأسرة مغربية، لكن حياته لم تكن على ما يرام، وعانى من صعوبات كثيرة في فترة نشأته، وتوفي والده وهو في سن صغيرة، ودخل أخويه السجن بتهم تتعلق بالسطو والسرقة.

وبدأ الدولي المغربي حياته الكروية في أكاديمية نادي هيرنفين الهولندي بسن الـ14، لكنه دخل في فترة مظلمة خلال مراهقته، واتجه للتدخين والمخدرات وأعمال العنف، وكذلك غاب عن تدريبات فريقه، ولم يعد يذهب للمدرسة.

إنقاذ مسيرة زياش

كان حكيم زياش قاب قوسين أو أدنى من خسارة مسيرته الكروية مبكرًا، لكن ظهر في حياته الدولي المغربي السابق، عزيز ذو الفقار، وتدخل لإنقاذ اللاعب وإقناع إدارة الأكاديمية بعودته للتدريبات من جديد، للحفاظ على موهبته.

وبالفعل تدرج اللاعب في فرق الناشئين والشباب بنادي هيرنفين حتى وصل للفريق الأول، قبل الانتقال لنادي تيفنتي في العام 2014، ومنه إلى صفوف نادي أياكس الهولندي، الذي تألق معه بقوة، ما أثار اهتمام نادي تشيلسي الإنجليزي لضمه.

ولعب زياش مع منتخب هولندا في مراحل الناشئين والشباب، وقبل تمثيل المنتخب الأول، فضل اللاعب تمثيل منتخب المغرب بدلًا من الطواحين الهولندية، تنفيذيًا لرغبة والده الراحل، معربًا عن سعادته بذلك القرار.

مشاكل متكررة مع مدربو المغرب

في عام 2017، دخل زياش في خلافات مع مدرب منتخب المغرب، هيرفي رينارد، الذي استبعد اللاعب من القائمة المشاركة بكأس الأمم الإفريقية في ذات العام، قبل أن يتدخل رئيس الاتحاد لتصفية الخلافات بين اللاعب والمدرب الفرنسي.

وتكررت خلافات زياش مع مدرب منتخب بلاده، لكن في هذه المرة كان البوسني وحيد خليليوزيتش، الذي استبعد اللاعب من معسكرات المنتخب، بحجة عدم الانضباط، وكان أخرها في كأس الأمم الإفريقية عام 2022، ليعان زياش، أنه لن ينضم لصفوف المنتخب مرة أخرى.

تحقيق حلم كأس العالم

عقب رحيل خليليوزيتش، قبل أشهر، وتعيين المدرب الوطني، وليد الركراكي، عادت آمال زياش من جديد للمشاركة مع “أسود الأطلس”، خاصة خلال منافسات بطولة كأس العالم قطر 2022.

وبالفعل أعلن الركراكي قائمة منتخب المغرب، وتضمنت اسم حكيم زياش، للمرة الأولى منذ أشهر، ليقود نجم تشيلسي منتخب بلاده في المونديال، فهل يستطيع تقديم أداء يساعد المغاربة في تجاوز دور المجموعات؟

ربما يعجبك أيضا