حلم أصبح حقيقة.. إطلاق لقاح لمنع عودة السرطان

بشائر أمل جديد لمرضى السرطان

أمير خالد
علاج السرطان

حطمت إنجلترا حاجزًا علميًا مهمًا بإطلاق أول لقاح شخصي للسرطان، بعدما أعلنت عن بدء التجارب السريرية، عبر مواقع الخدمة الصحية الوطنية في جميع أنحاء البلاد، سعيًا لمنع عودة المرض مرة أخرى بعد الإجراء الجراحي كتجربة جديدة في الطب.

وباتت إنجلترا بذلك رائدة في مجال العلاج المناعي المخصص، حيث يمثل هذا الإنجاز ثورة في مكافحة السرطان، ويقدم أملًا جديدًا لملايين المرضى حول العالم في التغلب على هذا المرض الخبيث، حسبما ذكر موقع “نيوزويك”.

معاناة متواصلة

لطالما واجه مرضى السرطان تحديات هائلة في رحلة العلاج، فالعلاجات التقليدية مثل الجراحة والعلاج الكيميائي والإشعاعي غالبًا ما تسبب آثارًا جانبية قاسية وتقلل من جودة الحياة.

يمثل اللقاح الجديد نقلة نوعية في عالم مكافحة السرطان، حيث يصمم خصيصا لكل مريض بناء على خصائص وراثية لورم المريض.

يعمل اللقاح على تنبيه جهاز المناعة للمريض ليصبح قادرا على التعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها والقضاء عليها بفعالية.

متى سيكون متاحًا؟

من أهم مميزات اللقاح، أنه يصمم خصيصا لكل مريض لضمان فعالية ودقة العلاج، ويقلل من فرص عودة السرطان بعد الجراحة، ويستهدف الخلايا السرطانية فقط دون التأثير على الخلايا السليمة، ويمهد الطريق لعلاج أكثر فاعلية لأنواع مختلفة من السرطان.

بدأت التجربة السريرية في إنجلترا وتشمل مرضى من أنواع مختلفة من السرطان، مثل سرطان القولون والمستقيم والبنكرياس والجلد والرئة والمثانة والكلى.

من المقرر أن تستمر التجربة حتى 2027، مع متابعة نتائجها وتقييم فاعلية اللقاح وسلامته، ويعد هذا اللقاح في مراحله الأولى من التطوير، ونحتاج إلى المزيد من الوقت لمعرفة مدى فاعليته وسلامته على المدى الطويل.

ربما يعجبك أيضا