حلول اقتصادية مؤلمة.. النيجيريون عاطلون عن العمل وسط التضخم وانعدام الغذاء

عمر رأفت
نيجيريا بعد تولي تينوبو .. ما بين معاناة شعبية وارتفاع الأسعار بسبب إلغاء الدعم

تعاني نيجيريا من صعوبات اقتصادية كبيرة، خاصة بعد قرار الرئيس الجديد برفع الدعم عن الوقود، مما أثر على مستوى معيشة الشعب النيجيري.


تمر نيجيريا بأزمة كبيرة على المستوى الاقتصادي، بعد شهرين فقط من تنصيب الرئيس بولا تينوبو، الذي يحاول إنقاذ اقتصاد بلاده المتعثر.

وأبرزت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير منشور الاثنين 24 يوليو 2023، معاناة الشعب النيجيري، بسبب ارتفاع معدل التضخم وانعدام فرص العمل، وسط أوضاع مزرية على صعيد الأمن الغذائي.

أوضاع مذرية

رصدت الصحيفة الأمريكية معاناة مدرس يعيش في شمال نيجيريا يمشي 3 ساعات إلى المدرسة كل يوم، بسبب عدم قدرته على دفع ثمن رحلة في عربة توك توك، في ما يعمل الخبازون في حيرة كبيرة وسط ارتفاع أسعار الدقيق، وينام العمال في لاجوس النيجيرية طوال الليل في مكاتبهم لتجنب التكلفة الباهظة للتنقل.

اقرأ أيضًا: أسطول بحري صيني يصل إلى نيجيريا في زيارة نادرة لغرب إفريقيا

ومنذ أن أدى الرئيس النيجيري تينوبو اليمين الدستورية قبل أقل من شهرين، أحدث هزة في بلاده بقرارات اقتصادية رحب بها المستثمرون والداعمون الدوليون، لكنها كانت مدمرة لسبل عيش العديد من النيجيريين.

حلول اقتصادية

طرح تقرير نيويورك تايمز سؤالًا مفاده: هل تزدهر نيجيريا، أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان التي يبلغ عدد سكانها 220 مليون نسمة، أم ستزداد سوءًا، بسبب الحلول الاقتصادية المؤلمة للرئيس النيجيري الجديد.

نيجيريا

نيجيريا

أثار تينوبو صدمة الشعب النيجيري، عندما أنهى الدعم على الوقود في البلاد، وتضاعفت أسعار محطات الوقود 3 مرات بين عشية وضحاها، وتبع هذا ارتفاع أجور النقل والكهرباء وأسعار المواد الغذائية.

تفاقم انعدام الأمن الغذائي

وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ في وقت سابق من هذا الشهر للتعامل مع ارتفاع تكلفة الغذاء، وقالت إنها ستبدأ في توزيع الحبوب والأسمدة لتعزيز الإنتاج.

اقرأ أيضًا: ارتفاع عدد قتلى الهجمات في شمال نيجيريا إلى 30

وأشارت نيويورك تايمز إلى أن تحذير عدد من المنظمات الإنسانية من أن ارتفاع أسعار القمح بعد انسحاب روسيا الأخير من اتفاق الحبوب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي.

وتعد نيجيريا من أكبر مستوردي القمح في العالم، وانخفضت عملتها الوطنية مقابل الدولار في الأسابيع الأخيرة.

رواتب ثابتة

قالت الصحيفة الأمريكية “في كانو، وهي ثاني أكبر مدينة في نيجيريا، اعتاد السكان ركوب سيارة توك توك إلى المدرسة الابتدائية، إذ تستمر الأسعار في الارتفاع كل يوم، وتظل رواتبهم ثابتة.

نيجيريا

علم نيجيريا

النيجيريون عاطلون عن العمل

فاز تينوبو بالانتخابات الرئاسية النيجيرية في مارس الماضي وسط إقبال منخفض تاريخيًّا للناخبين ومزاعم بتزوير الأصوات رفعها خصومه إلى المحكمة، إذ ينتظرون الآن حكمًا، وأقال تينوبو، رئيس وكالة مكافحة الفساد في نيجيريا ورئيس مصرفها المركزي، اللذين ألقيا باللوم عليه في ترك النظام المالي للبلاد في حالة يرثى لها.

ويعد أكثر من ثلث النيجيريين عاطلين عن العمل الآن، ويعيش ثلثا سكان البلاد البالغ عددهم 220 مليون نسمة في فقر، ومن المتوقع أن ينضم إليهم 7 ملايين آخرين هذا العام، وفقًا للبنك الدولي، وبلغ معدل التضخم هذا الشهر قرابة 23%.

ربما يعجبك أيضا