حلويات رمضان.. متعة خاصة للصائمين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

شيرين صبحي

تشهد محلات الحلويات والمخابز في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زحامًا شديدًا خلال نهار شهر رمضان، إذ يتوق الصائمون لشراء حلويات شهية، مقرمشة أو ناعمة مغموسة في شراب سكري أو محشوة بالمكسرات والتمر للاستمتاع بها بعد الإفطار من الغروب وحتى بزوغ فجر اليوم التالي.

وتعرض تلك المحلات أنواعًا مختلفة من الحلويات الشهيرة مثل القطائف والكنافة والزلابية وغيرها في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي، وكلها بمكونات واحدة.. عجينة حلوة مقلية بالزيت ومغموسة في عسل أو شراب.

صانع القطائف

قطائف

تصنع معظم المتاجر، المعروفة، هذه الحلويات الشهيرة منذ أجيال، وتنتظر معظم العائلات عامًا كاملًا تقريبًا حتى تستمتع بمذاقها مجددًا، وفق وكالة أنباء رويترز، اليوم الأحد 2 أبريل 2023.

يقول أبو سفيان، وهو صانع قطائف ومن سكان رام الله في الضفة الغربية المحتلة، إنه يقوم بما يسميه “مهنة موسمية” منذ 50 عامًا.

وأضاف: “أنا لي 50 سنة تقريبًا في المهنة. فيه ولاد أطفال كانوا ييجوا يشتروا مني زمان هلا اتجوزوا وجوزوا ولادهم وبييجوا يشتروا من عندي هما وولادهم قطايف”.

اللقيمات في الإمارات

maxresdefault 1

اللقيمات

في دبي قالت أمينة علي، صانعة حلويات إن “اللقيمات” هي أكثر شيء مطلوب في رمضان، وهي شيء مميز بعد الفطور”.

وقالت الإماراتية أم خليفة إن “اللقيمات أكلة شعبية تراثية من الإمارات، تعودنا عليها منذ أيام أجدادنا، إنها مثال للحلوى الخليجية التراثية”.

الزلابية الجزائرية

ramadanrecipe recipe 723 418fba224e2 6547 46ad 98bf b7fe73ad7646

زلابية

في الجزائر يسافر البعض من مدن مختلفة لمجرد شراء الزلابية من مدينة بوفاريك، الزلابية المصنوعة من وصفة يقول السكان إنها قديمة تتناقلها الأجيال.

ويقول محفوظ، بائع تلك الزلابية، في بوفاريك بالبليدة “هذه زلابية بوفاريك، هذه هي الأصلية، معروفة على الصعيد المحلي والدولة وبعض الناس يبعثونها إلى أقاربهم في الخارج”.

ويقول متسوق يدعى فيصل إن رمضان بدون زلابية لا يعتبر رمضان.

المخارق التونسية

maxresdefault 2

المخارق التونسية

في تونس تعتبر عائلة عبيد واحدة من أقدم العائلات المشهورة بصنع هذه الحلويات التقليدية خلال شهر رمضان.

وقال شكري عبيد، صاحب محل لبيع الحلويات الرمضانية، “الزلابية والمخارق هي أكلة تقليدية وشعبية في تونس، إذ يقبل عليها المواطن التونسي في شهر رمضان، ولها نكهة خاصة في ذلك الشهر، فلا يوجد منزل في تونس ليس لديه مخارق وزلابية ليسهر بهما في الليل”.

وقال محمد عبد الجليل، صانع حلويات: “منذ سنة 1975 وأنا أشتغل في هذه المهنة وورثتها على آبائنا وأجدادنا، لكن الآن هذه الصنعة بدأت في الانقراض بشكل غريب، تستطيع أن تقول أنها انقرضت بنسبة 50 أو 60 % لا تجدها إلا في حالات نادرة جدًا لم يعد الشباب يقبل لتعلم أو الاشتغال في هذه المهنة، بعد ذهاب جيلي لن يعود من يشتغلها”.

الكلاج في لبنان

maxresdefault 3

الكلاج

في لبنان، يعتبر الكُلاّج من بين الحلويات الشعبية خلال شهر رمضان، وهي معجنات مقلية مليئة بالكريمة ومغموسة في شراب سكري.

ويعمل محمد عيسى (31 عاما)، صانع معجنات منذ ما يقرب من نصف عمره، ويقول إن اللبنانيين كانوا يقبلون على شراء الحلوى العربية بكميات كبيرة، لكنهم الآن يشترون ما يكفيهم بالكاد، ولا يشتريها إلا أولئك الذين لا يزالون قادرين على دفع ثمنها.

مع ذلك، ومع مرور الزمن، جرى دمج هذه المعجنات التقليدية مع مكونات غربية أكثر عصرية، لا سيما في مصر، إذ يجري استخدام فواكه وشوكولاتة وكراميل وبسكويت وغيرها للحشو أو تزيين الحلويات.

وسواء جرى بيع هذه الحلويات التقليدية بلمسة أكثر حداثة، أو على وضعها منذ عقود، فإن لذة شهر الصوم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تكتمل بدونها.

اقرأ أيضًا: إنفوجراف| السعرات الحرارية في الحلويات الشرقية

اقرأ أيضًا: «الحلقوم والخبيص والهلالات».. حلويات العيد في الدول العربية

ربما يعجبك أيضا