حل الدولتين ودعم أوكرانيا.. هل ينجح ستارمر في تنفيذ وعود حزب العمال؟

غزة وأوكرانيا.. ملفات شائكة أمام حكومة ستارمر

أحمد عبد الحفيظ

تعد أزمتا غزة وأوكرانيا من الملفات المعقدة التي سيقابلها رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر مبكرًا في مشواره كرئيس للحكومة.

وسيكون عليه مواجهة تحديات كبيرة على الساحة الدولية، تتطلب سياسات دبلوماسية متوازنة واستراتيجية قوية، لتحقيق الاستقرار والسلام.

أزمة غزة

فيما يتعلق بأزمة غزة، فإن حزب العمال تعهد بدعم حقوق الإنسان وتعزيز عملية السلام، كما أنه سيتبنى حل الدولتين.

ويشدد الحزب على ضرورة حل الدولتين كوسيلة لتحقيق السلام الدائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ويعزز الجهود الدولية لتحقيق هذا الهدف.

ومن المتوقع أن يمارس الحزب ضغوطًا دبلوماسية على إسرائيل لوقف العمليات العسكرية ضد غزة ورفع الحصار، ما يسهم في تخفيف معاناة الفلسطينيين وتحسين ظروفهم المعيشية.

حرب أوكرانيا

بحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، في تقرير لها الجمعة 5 يوليو 2024، فإن الأزمة الأوكرانية تعد إحدى أبرز القضايا التي سيواجها حزب العمال.

ومن المتوقع أن يعتمد الحزب على استراتيجية دبلوماسية محكمة تشمل تعزيز الجهود الدبلوماسية والحوار مع روسيا وأوكرانيا وجميع الأطراف المعنية للوصول إلى حل سلمي للنزاع.

وسيعمل الحزب على تقوية العلاقات مع حلفاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو لدعم أوكرانيا وتعزيز الأمن الإقليمي.

روسيا لا زالت عدوًا

تعهد ستارمر بمواصلة دعم لندن المطلق لأوكرانيا في حربها مع روسيا، وهو في الواقع موقف مطابق لموقف الحكومة السابقة، وأكد أنه سيبقى على سياسة دولته الحالية تجاه روسيا باعتبارها عدوًا في المقام الأول.

ومن المرجح أيضًا أن يستخدم الحزب سياسة العقوبات المستهدفة التي تركز على الأفراد والمؤسسات المتورطة في التصعيد العسكري.

ربما يعجبك أيضا