حماس تطلب ضمانات أمريكية مكتوبة بشأن وقف إطلاق النار

حماس تريد ضمانات أمريكية للتوقيع على اقتراح الهدنة

شيرين صبحي
حركة حماس

قال مصدران أمنيان مصريان، اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024، إن حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) تريد ضمانات مكتوبة من الولايات المتحدة لوقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية من قطاع غزة من أجل التوقيع على اقتراح هدنة تدعمه واشنطن.

وقال وسطاء قطريون ومصريون إن حماس ردت، أمس الثلاثاء، على خطة من 3 مراحل لوقف إطلاق النار تهدف لإنهاء الحرب المستمرة منذ 8 أشهر بين إسرائيل والحركة الفلسطينية، دون تقديم تفاصيل.

خطة بايدن

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن عن الخطة في نهاية مايو. وتتضمن إفراجًا تدريجيًا عن الرهائن الإسرائيليين المحتجزين في قطاع غزة وانسحاب القوات الإسرائيلية على مرحلتين إضافة إلى إطلاق سراح سجناء فلسطينيين على أن تشمل المرحلة الثالثة إعادة إعمار القطاع وتسليم رفات رهائن لقوا حتفهم.

وقالت الولايات المتحدة إن إسرائيل قبلت المقترح لكن إسرائيل لم تعلن ذلك رسميًا.

مخاوف حماس

قال المصدران المصريان ومصدر ثالث مطلع على المحادثات إن حماس لديها مخاوف من أن المقترح الحالي لا يقدم ضمانات صريحة بشأن الانتقال من المرحلة الأولى من الخطة، التي تشمل هدنة لستة أسابيع وإطلاق سراح بعض الرهائن، للمرحلة الثانية التي تتضمن وقفًا دائمًا لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل، بحسب وكالة رويترز.

وقال المصدران المصريان إن حماس ستقبل بالخطة إذا حصلت على ضمانات وإن مصر على تواصل مع الولايات المتحدة بشأن ذلك المطلب.

وذكر المصدر الثالث: “تريد حماس تطمينات بشأن الانتقال التلقائي من المرحلة الأولى لما بعدها وفقًا للاتفاق الذي أعلنه الرئيس بايدن”.

ربما يعجبك أيضا