حماس: لا نريد حربًا جديدة

محمود سعيد

رؤية

غزة – أكد رئيس حركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، أن حركته ليست معنية بمواجهة عسكرية وحرب جديدة مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيراً في الوقت ذاته، لرغبة حماس لتطبيق بنود اتفاق التهدئة الأخير بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال.

وقال السنوار، في تصريحات له خلال لقاء جمعه بعدد من الشباب الفلسطينيين: “نحن لا نريد الحرب ومعنيون بتثبيت وقف إطلاق النار المبرم عام 2014، لكن هذا لا يعني أننا غير جاهزين لصد أي عدوان، فنحن على أتم الاستعداد والجهوزية مع فصائل المقاومة”.

وأضاف “مطالبنا المبدئية لتثبيت تفاهمات 2014، هي توفير رواتب الموظفين سواءً حكومة غزة ورواتب موظفي السلطة، مع حل مشكلة الموازنات التشغيلية للوزارات، وتوفير 50 ألف فرصة عمل جديدة، ومشاريع بنية تحتية، وحل أزمة الكهرباء، وتوفير ممر مائي بين غزة وقبرص”.

وتابع السنوار: “لا وجود لأي اتفاقات سياسية مع الاحتلال، ولو وافقنا على شروط الرباعية وتسليم الأنفاق والصواريخ لحُلت أمورنا، لكننا لا نزال متمسكون بالعودة وحقوق شعبنا”.

وفي ملف المصالحة الفلسطينية، قال إن “دولاً كبيرة أرادت إحباط المصالحة، وإن جهات فلسطينية رسمية تعاونت مع المخابرات الإسرائيلية لتنفيذ ذلك”، على حد زعمه.

وأضاف أنه “من الواضح أن الأمور الآن، لا تسير بالوتيرة المطلوبة للمصالحة، لكن نحن لم ولن نفقد الأمل حتى تحقيق هذا المسار الوطني”.

وأشار السنوار إلى أن “هناك رؤيتين مختلفتين للمصالحة، الأولى مبنية على الوحدة والشراكة الحقيقة دون استثناء أحد، والثانية رؤية مفادها هازم ومهزوم وفوق الأرض وتحت الأرض”، في إشارة لمطالب حركة فتح بتسليم قطاع غزة بشكل كامل، وتمكين الحكومة الفلسطينية من القيام بكافة مهامها في القطاع.

(وكالات)

https://www.youtube.com/watch?v=38W9dMio2w8

ربما يعجبك أيضا