حماس منفتحة على الإفراج عن 40 محتجزًا مقابل 120 أسيرًا فلسطينيًا

حماس تتخلى عن شرط وقف إطلاق النار بشرط انسحاب إسرائيل من غزة

حسام أحمد
صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل

أفادت وكالة أنباء العالم العربي “AWP” نقلًا عن مصادر، اليوم الثلاثاء 2 يناير 2024، أن حركة حماس تخلت عن شرط الوقف الدائم لإطلاق النار، وبدلته بشرط انسحاب إسرائيل من قطاع غزة.

وقالت المصادر لـ”AWP”، إن حماس مُنفتحة على الإفراج عن 40 محتجزًا مقابل 120 أسيرًا فلسطينيًا، لافتة إلى أن الحركة تريد الإفراج عن محتجز واحد مقابل كل يوم هدنة، وإسرائيل ترفض.

على جانب آخر، قال 3 مسؤولين إسرائيليين إن وسطاء قطريين أبلغوا إسرائيل أن حماس وافقت من حيث المبدأ على استئناف المحادثات بشأن اتفاق جديد لتأمين إطلاق سراح نحو 30 رهينة مُحتجزين في غزة مقابل وقف القتال لعدة أسابيع.

ويتعامل المسؤولون الإسرائيليون مع الرسالة بحذر شديد، ويقولون إنهم يأملون في الحصول على مزيد من التوضيح خلال عطلة نهاية الأسبوع، لمعرفة ما إذا كانت حماس جادة بالفعل، وتطالب حماس علنًا منذ أسابيع إسرائيل بوقف الحرب وسحب قواتها من غزة قبل بدء أي مناقشات جدية بشأن صفقة رهائن جديدة.

وقال مسؤول إسرائيلي إن “الرسالة القطرية لا تزال أولية للغاية لكنها إيجابية، لأنه للمرة الأولى منذ انتهاء الصفقة السابقة، تشير حماس إلى أنها مستعدة للعودة إلى طاولة المفاوضات، نحن ننتقل من التجميد إلى البرودة الشديدة”.

ربما يعجبك أيضا