حماس وإسرائيل توافقان على 3 هدن مؤقتة خلال حملة تطعيم بغزة

عبدالمقصود علي
الأطفال دون سن الخامسة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بشلل الأطفال

قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية إن جيش الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس وافقا على ثلاث هدن منفصلة مؤقتة في أماكن محددة تستمر لثلاثة أيام في غزة للسماح بتطعيم نحو 640 ألف طفل ضد شلل الأطفال.

ونقلت إذاعة “مونت كارلو”، اليوم الجمعة 30 أغسطس 2024، عن ريك بيبركورن، ممثل المنظمة في الضفة الغربية وغزة قوله: إن حملة التطعيم من المقرر أن تبدأ يوم الأحد.

3 هدن

أوضح أن الاتفاق يقضي بأن تكون فترات الهدن بين الساعة السادسة صباحًا والثالثة عصرًا بالتوقيت المحلي.

وأضاف أن الحملة ستبدأ في وسط غزة بهدنة مؤقتة في القتال لمدة ثلاثة أيام، ثم تنتقل إلى جنوب غزة، حيث سيكون هناك هدنة أخرى لمدة ثلاثة أيام، يليها شمال غزة، مشيرًا إلى أن هناك اتفاقًا على تمديد الهدنة الإنسانية في كل منطقة ليوم رابع إذا لزم الأمر.

وقال مايك رايان مدير الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أمس الخميس، خلال اجتماع بشأن الوضع الإنساني في غزة “من واقع تجربتنا، نعلم أنه ستكون هناك حاجة ليوم أو يومين إضافيين في كثير من الأحيان لتحقيق تغطية كافية”.

حملة التطعيم

أشار رايان إلى أن هناك “حاجة إلى تغطية بنسبة 90% على الأقل خلال كل جولة من حملة التطعيم من أجل وقف تفشي شلل الأطفال ومنع انتشاره عالميا”.

وأوضح بيبركورن أنه سيتعين إجراء جولة ثانية من التطعيم بعد أربعة أسابيع من الجولة الأولى.

وأكدت منظمة الصحة العالمية في 23 أغسطس أن طفلًا واحدًا على الأقل أصيب بفيروس شلل الأطفال من النمط 2، وهي أول حالة من هذا النوع في المنطقة منذ 25 عامًا.

وقال باسم نعيم القيادي في حماس لوكالة رويترز: “نحن مستعدون للتعاون مع المنظمات الدولية لتأمين هذه الحملة التي تخدم وتحمي أكثر من 650 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة”.

ربما يعجبك أيضا