حماس والجهاد تضعان 4 شروط لنجاح المفاوضات مع إسرائيل

حماس والجهاد: وقف الحرب وانسحاب إسرائيل من شروط نجاح المفاوضات

أمير خالد
رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي زياد النخالة

حددت حركتا حماس والجهاد، اليوم السبت 30 مارس 2024، 4 شروط لنجاح المفاوضات مع إسرائيل بشأن صفقة الرهائن والهدنة في قطاع غزة.

وقالت الحركتان، إن نجاح أي مفاوضات يعتمد على وقف الحرب وانسحاب إسرائيل بشكل كامل من غزة وحرية عودة النازحين وإدخال المساعدات، وفق موقع قناة سكاي نيوز عربية.

اجتماع طهران

جاءت هذه التصريحات بعد لقاء جمع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية ورئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية اللواء محمد باقري.

ورفضت الحركتان، أي مشاريع سياسية أو خطوات من شأنها خلق وقائع جديدة في غزة، وعبر عن شكرهما للدعم الاستراتيجي الإيراني، وذلك عقب اجتماع بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وأمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة في طهران.

استئناف المفاوضات

في نفس السياق، وافق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمس، على سفر وفدين من الموساد والشاباك إلى العاصمتين القطرية والمصرية، لبحث استئناف مفاوضات التهدئة.

اندلعت الحرب إثر هجوم شنته حركة حماس على مستوطنات غلاف غزة في 7 أكتوبر، وردًا على هذا الهجوم غير المسبوق، تعهدت إسرائيل بالقضاء على حماس، وباشرت عملية عسكرية واسعة النطاق في قطاع غزة، أسفرت، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد أكثر من 32 ألف شخص معظمهم من الأطفال والنساء.

ربما يعجبك أيضا