حملات التطعيم مستمرة.. استعدادات مكثفة في مصر لاستقبال العام الدراسي الجديد

إبراهيم جابر
مدارس مصر التعليم في زمن كورونا

رؤية – إبراهيم جابر:

القاهرة – واصلت وزارتا التربية والتعليم والتعليم الفني والتعليم العالي والبحث العلمي في مصر، بالتنسيق مع وزارة الصحة استعداداتهما المكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد، في ظل صدور قرارات بعدم الحضور في المدارس والجامعات بكامل طاقتها الاستيعابية، وسط تكثيف حملات تطعيم الطلاب والعاملين بالمدارس والجامعات بلقاحات كورونا، ومنع الدخول إلى المدارس أو الجامعات بدون الحصول على التطعيم.

“استعدادات المدارس”

وزارة التربية والتعليم المصري، واصلت استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، الذي ينطلق في 9 أكتوبر المقبل، حيث قامت المدارس في مختلف المديريات بأعمال الصيانة البسيطة من دهانات وإنارة الفصول إضافة إلى تغيير صنابير المياه، وتغيير المقاعد التي تحتاج إلى تجديد.

وشددت الوزارة على المدارس الخاصة بضرورة الالتزام بالقرارات الوزارية والقوانين المنظمة لتحصيل المصروفات الدراسية حتى لا تتعرض أي مدرسة للعقوبات القانونية، مشددة على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة في هذا الشأن لضمان عدم تعرض المدارس لأي عقوبة.

وأكد الوزارة  أن العام الدراسي سينطلق في موعده المحدد وفق الخريطة الزمنية للعام الدراسي، وأن الحضور سيكون يوميا بعد تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمكافحة العدوى ضد فيروس كورونا.

وطالبت الوزارة المدارس بتفعيل مجموعات التقوية، والتصدي للدروس الخصوصية والالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا، فضلا عن تطبيق قواعد الحضور والغياب بين الطلاب والمعلمين، مشيرة إلى تسليم حوالي 90% من الكتب المدرسية للمديريات التعليمية تمهيدا لإرسالها إلى المدارس لتوزيعها على الطلاب بعد دفع المصروفات الدراسية المقررة.

وبخصوص مكافحة كورونا، أعلنت الوزارة أنه في حالة حدوث أكثر من حالة مؤكدة في أحد الفصول بالمدارس خلال أسبوعين، يتم غلق الفصل 28 يوما، وأنه في حالة غلق أكثر من فصل بالمدرسة خلال أسبوعين، يتم غلق المدرسة، موضحة أنه في حالة غلق مدرسة في مجمع مدارس وظهور حالات بمدرسة أخرى بنفس المجمع، يتم غلق مجمع مدارس 28 يوما.

وبينت أنه عند فرض حجر صحي على القرية أو المدينة، يتم غلق مدارس القرية أو المدينة لحين انتهاء الحجر الصحي المفروض، مكملة: “في حالات توصيات لجنة إدارة الأزمات بعد متابعة الوضع الوبائي بمحافظة، يتم غلق مدارس المحافظة (28) يوما كحد أدنى وتمتد تبعًا لتوصيات اللجنة”.

“تجهيزات الجامعات”

في الوقت نفسه، كثفت الجامعات المصرية تحت إشراف وزارة التعليم العالي، من إجراءاتها هي الأخرى لاستقبال العام الدراسي الجديد، خصوصا مع الإعلان عن حضور الطلاب بالكامل بعد الحصول على لقاح كورونا، مشيرة إلى التنسيق مع وزارة الصحة المصرية لتطعيم الطلاب قبل بدء العام الدراسي الجديد.

وبدأت الجامعات المصرية في إنهاء أعمال الصيانة في قاعات المحاضرات والمعامل الخاصة بكل كلية، فضلا عن تجهيز المناهج اللازمة للطلاب، بعد توجيهات وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار بعودة الجداول بشكل طبيعي في كافة الجامعات، ومنع دخول الطلاب إلى الجامعات بدون الحصول على لقاح كورونا، أو تقديم تحليل للكشف عن كورونا كل 3 أيام.

وكشف المتحدث باسم الوزارة عادل عبد الغفار، في تصريحات صحفية أن وزارة التعليم العالي مستعدة بعدة سيناريوهات لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، مطالبا بعدم سبق الأحداث بخصوص العودة إلى الدراسة عن طريق “الأون لاين” حال تطور وضع كورونا في البلاد، مشددا على أن الوزارة ملتزمة بالقرارات التي ستقرها الدولة.

“إجراءات كورونا”

وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، كشفت خلال اجتماع الحكومة، اليوم الثلاثاء؛ أن الوزارة أتاحت التوجه لمراكز الشباب مباشرة دون الحاجة للحجز المسبق ويتم التسجيل داخل المركز للتسهيل على الطلاب، مشيرة إلى تخصيص 240 مركزا على مستوى المحافظات لتلقي طلاب الجامعات والمعاهد العليا (الحكومة، والخاصة، والأزهرية، والأهلية) اللقاحات المختلفة، وأنه تم تجهيزها لتسجيل وتطعيم الطلاب دون التسجيل مسبقاً قبل بدء العام الدراسي الجديد.

ولفتت الوزيرة إلى أنه تم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم في الخطة الوقائية للعام الدراسي الجديد 2021-2022، من خلال عدة ركائز أساسية تتمثل في عناصر العملية التعليمية، التي تشمل الطلاب والمدرسة والفصول، والأدوات والتجهيزات، وفي المنزل مع أولياء الأمور، انتهاءً بالإجراءات الصحية، وتشمل العناصر التنفيذية للخطة رفع الوعي الصحي للطلاب والمنتمين لقطاع التعليم، والالتزام بالتباعد الجسدي، واستخدام الواقيات الشخصية، والتطهير الدوريّ، فضلا عن توفير المستلزمات، بجانب العمل على ترصد المرض والإحالة للجهات الطبية للتعامل مع الحالات المصابة.

وتحدثت الوزيرة عن الإجراءات الوقائية للتعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا  بالمدارس، والتي تدخل ضمن خطة الوزارة للعودة إلى المدارس، وأشار وزير التربية والتعليم طارق شوقي، إلى وجود إقبال كبير من العاملين في الوزارة للحصول على اللقاح، مبينا أن بعض المحافظات انتهت بالفعل من تطعيم كل العاملين بها.

وشرح وزير التعليم جهود الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة، لتطعيم كل العاملين بالجامعات المصرية على مختلف مستوياتهم، وكذا الطلاب، مشيرًا إلى زيادة أعداد من يتم تطعيمهم خلال الفترة الأخيرة حتى اقترب عدد من يتم تلقيهم للتطعيمات في اليوم الواحد من 50 ألفًا، لافتا إلى أن هناك خطة تم وضعها لاستكمال تطعيم باقي الطلاب الوافدين للجامعات من قرى مصر ومحافظاتها، الذين لم يتمكنوا من الحضور لجامعاتهم خلال الإجازة الصيفية لتلقي التطعيم؛ حيث سيتم الانتهاء من تطعيمهم في الأيام الأولى من العام الدراسيّ الجديد.

ربما يعجبك أيضا