حملة الرمق الأخير.. هيلي تكافح لهزيمة ترامب في نيوهامبشير

هيلي تنظم حملة في نيوهامبشير.. وترامب يكثف هجومه عليها

أمير خالد
ترامب ونيكي هيلي

أعلنت “نيكي هيلي” حاكمة ولاية ساوث كارولاينا السابقة، اليوم السبت 20 يناير 2024، تنظيم حملة انتخابية في ولاية نيوهامبشير مطلع الأسبوع الجاري.

ويأتي ذلك في مسعى أخير ضد منافسها الجمهوري دونالد ترامب قبل الانتخابات التمهيدية المقررة في الولاية الثلاثاء المقبل، حيث كثف الرئيس الأمريكي السابق، هجومه اللفظي على هيلي، منتقدا مجددًا أصولها الهندية.

رد هيلي على الهجوم

ردت هيلي، التي عملت سفيرة لبلادها لدى الأمم المتحدة في عهد ترامب، على هجوم رئيسها السابق بعد فوزه بالانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا، الاثنين الماضي، في محاولة لإحباط زخم حملته وتقديم نفسها بوصفها أفضل بديل لمواجهة الرئيس الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية المقررة في نوفمبر تشرين الثاني.

وتحتاج هيلي، وهي واحدة من مرشحين اثنين ما زالا ينافسان ترامب لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، أن تظهر أداءً قويًا بعدما احتلت المركز الثالث في ولاية أيوا بفارق ضئيل خلف حاكم فلوريدا رون ديسانتيس، والتي فاز فيها ترامب بسهولة.

خصم ترامب

أعلن السيناتور الأمريكي تيم سكوت، الذي انسحب من السباق الرئاسي، تأييده لدونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة، والتي يحاول فيها الرئيس السابق نيل ترشيح الحزب الجمهوري له للفوز بولاية جديدة في البيت الأبيض.

وقال سكوت، في مؤتمر صحفي أمس الجمعة 19 يناير 2024: “جئت إلى ولاية نيوهامبشر الدافئة جدا لتأييد الرئيس القادم لهذه الولايات المتحدة، الرئيس دونالد ترامب، نحتاج إلى دونالد ترامب … نحتاج إلى رئيس يوحد بلدنا” وسط هتاف الحاضرين، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

السيناتور الأمريكي تيم سكوت

كان سكوت قد انسحب من معركة نيل ترشيح الحزب الجمهوري، في 12 نوفمبر الماضي، دون أن يعلن تأييده لأي من المرشحين الآخرين، وكان يطمح لأن يصبح أول رئيس جمهوري أسود في تاريخ الولايات المتحدة.

وكشفت نتائج استطلاعات الرأي التي جمعها موقع “ريلكلير بوليتيكس” المتخصص باستمرار أنه يحل في المرتبة السادسة بين المرشحين لنيل بطاقة الحزب الجمهوري مع دعم تتراوح نسبته بين 2 و3%.

ومن المنتظر أن يعزز إعلان سكوت، تأييده لترامب، مساعي الرئيس السابق بشكل أكبر أمام خصميه السفيرة الأمريكية السابقة في الأمم المتحدة نيكي هايلي وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس لنيل ترشيح الحزب الجهوري للانتخابات الرئاسية، وسيكون ذلك على الأرجح انتكاسة لـ هايلي الحاكمة السابقة للولاية التي ينحدر منها سكوت.

ربما يعجبك أيضا