«بلومبيرج»: تفشي كورونا مجددًا يستنزف الاقتصاد الصيني

أحمد السيد

قالت وكالة بلومبرج في تقرير، إن رئيس الصين، شي جين بينج، أصبح مرغمًا على تعليق مساعي إصلاح الاقتصاد في ظلّ التفشي الفيروسي وركود سوق العقارات، في الوقت الذي يواجه فيه بينج ضغوطًا متنامية لاستدراك سياسات إصلاحية من العام الماضي.

واخترقت سلالة “أوميكرون” المتحولة الضوابط الحدودية الصينية وتسببت في أكبر موجة تفشٍ وبائي في البلاد منذ ووهان في 2020، وفق التقرير المنشور اليوم الثلاثاء 3 مايو 2022.

ويعيش نحو ربع سكان الصين اليوم في مدن تخضع لأحد أشكال الإغلاق، يلازم معظم سكان شنجهاي البالغ عددهم نحو 25 مليون نسمة منازلهم منذ أكثر من شهر، وتُظهر مؤشرات عالية التواتر مثل تنقل الشاحنات بين المدن أن اقتصاد الصين يتقلّص، في حين أن سكان عديد من المدن يكافحون لتأمين الطعام، ويموت البعض بسبب نقص الأدوية.

وتتراوح الآفاق الاقتصادية بين سيئة وسيئة جدًّا، فوفقًا لأكثر السيناريوهات تفاؤلًا قد تتباطأ وتيرة التفشيات الفيروسية الجديدة، عندما تنفذ المدن إغلاقات مبكرة لمدة زمنية قصيرة.

وفي السيناريوهات الأسوأ، قد تتكرر تجربة شنجهاي شهريًّا في الصين خلال الفصلين الثاني والثالث من العام، ما يرفع احتمالات ركود الاقتصاد، وهو أمر لم تشهده الصين في العصر الحديث.

وانخفض نشاط الموانئ الصينية مع إقامة حواجز على امتداد البلاد للتصدي لانتشار العدوى، ما يزيد الضغوط على سلاسل الإمداد العالمية. وشهدت الأسواق المالية وأسواق العملات تخارجات كثيفة، وتراجع الطلب على النفط وغيره من السلع.

ربما يعجبك أيضا