حمية قرطاي.. هل هي خدعة أم طريقة فعالة لخسارة الوزن؟

علي محمد
حمية قرطاي.. هل هي خدعة أم طريقة فعالة لخسارة الوزن؟

انتشرت في الآونة الأخيرة حمية غذائية جديدة تسمى حمية قرطاي، (Karatay Diet)، والتي تدعي أنها تساعد على خسارة الوزن بسرعة ودون الشعور بالجوع أو الحرمان من الأكل.

وحمية قرطاي هي نظام غذائي يعتمد على تناول الأطعمة الصحية وغير المُعالجة، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر المضاف والكربوهيدرات المكررة، وتم تطورها الحمية مؤخرًا من قبل الطبيب التركي كانان كاراتاي.

فوائد حمية قرطاي

توفر حمية قرطاي العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك:

خسارة الوزن بسرعة: يمكن أن يساعد اتباع رجيم قرطاي على خسارة ما يصل إلى 5 كيلوغرامات في أسبوعين، خاصةً عند استخدامه مع ممارسة الرياضة.

تحسين الصحة العامة: قد تساعد الحمية الغذائية قرطاي على تحسين مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، وخفض ضغط الدم، وتحسين مستويات السكر في الدم.

تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة: يمكن أن تساعد حمية قرطاي على تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسكري من النوع 2.

اقرأ أيضًا| الأطعمة المضرة للدماغ.. 5 أطعمة يجب تجنبها

تسهم في تعزيز صحة القلب: يمكن أن يساعد رجيم كاراتاي على تحسين صحة القلب عن طريق خفض مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، وكذلك أيضًا تسهم في تحسين صحة الدماغ عن طريق خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

ورجيم كاراتاي هو نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات تم تطويره من قبل الطبيب التركي كانان كاراتاي. يعتمد النظام الغذائي على فكرة أن تناول الكثير من الكربوهيدرات يؤدي إلى زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين والعديد من الحالات الصحية الأخرى.

المسموح والممنوع في رجيم قاراطاي

أشار موقع مايو كلينك إلي الأطعمة المسموح بها في رجيم قاراطاي، ولكن تناولها بطريقة معتدلة ويفضل تحت إشراف الطبيب وجاءت كالتالي:

-الدهون الصحية، مثل زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، والأسماك الدهنية، والمكسرات.

-البروتين، مثل اللحوم، والأسماك، والدواجن، والبيض، ومنتجات الألبان، بجانب الخضروات الورقية.

ومن الأطعمة المحظورة في رجيم قاراطاي ما يلي:

الحبوب: مثل الخبز، والمعكرونة، والأرز.
السكريات المضافة: مثل الحلويات، والمشروبات الغازية، والعصائر.

بجانب الأطعمة المصنعة والمعلبة، والفواكه مرتفعة السكر والسعرات الحرارية، والأطعمة المقلية بكافة أنواعها، والبطاطس، وزيت الذرة.

أضرار حمية قرطاي

نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات، وتوجد بعض الأضرار المحتملة لحمية قرطاي، بما في ذلك:

الحاجة إلى الالتزام الصارم بالنظام الغذائي: يتطلب اتباع حمية قرطاي الالتزام الصارم بالنظام الغذائي، مما قد يكون صعبًا بالنسبة لبعض الأشخاص.
احتمالية حدوث نقص في العناصر الغذائية: قد يؤدي اتباع حمية قرطاي إلى نقص في بعض العناصر الغذائية، مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين د.
قد تكون غير مناسبة للجميع: قد لا تكون حمية قرطاي مناسبة للجميع، خاصة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة، مثل مرض السكري أو اضطرابات الجهاز الهضمي

نصائح لمتابعة حمية قرطاي

ابدأ ببطء، قد يكون من الصعب التكيف مع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات. ابدأ بخفض كمية الكربوهيدرات التي تتناولها تدريجيًا حتى تصل إلى 20 جرامًا يوميًا.

شرب الكثير من الماء: يساعد الماء على الوقاية من الإمساك، وهو أحد الآثار الجانبية الشائعة لحمية قرطاي منخفضة الكربوهيدرات.

أحصل على ما يكفي من البروتين: نظرًا لأن البروتين يساعد على الشعور بالشبع لمدة طويلة.

ويعتمد رجيم كاراتاي على تناول الكثير من الدهون الصحية، والبروتين، والقليل من الكربوهيدرات. يوصي النظام الغذائي بتناول حوالي 20 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، وهو أقل بكثير من كمية الكربوهيدرات الموصى بها في معظم الأنظمة الغذائية.

ربما يعجبك أيضا