حوار أممي روسي مرتقب بشأن اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية

فاروق محمد
وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف

يناقش وزير الخارجية الروسي سيرجي، لافروف اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود الأوكرانية مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، في نيويورك الأسبوع المقبل.

بحسب “رويترز”، اليوم الثلاثاء 18 إبريل 2023، يأتي ذلك قبل أسابيع من موعد انتهاء الاتفاق ما لم تتحقق مطالب روسيا بخصوص صادراتها.

اقرأ أيضًا: روسيا توافق على تمديد اتفاق تصدير الحبوب شهرين فقط

روسيا رئيسًا

من المقرر أن يرأس لافروف اجتماعين لمجلس الأمن الدولي، مع تولى روسيا لرئاسة المجلس الذي يضم 15 دولة عضوا في إبريل.

وقال السفير الروسي لدى المنظمة الدولية فاسيلي نيبينزيا إن لافروف ومعظم أعضاء وفده حصلوا على تأشيرات سفر أمريكية للسفر إلى نيويورك.

وأوضح نيبينزيا أن لافروف سيجتمع كذلك مع جوتيريش. وحذرت روسيا من أن التوقعات بشأن تمديد الاتفاق الذي يسمح بالتصدير الآمن للحبوب والأسمدة في زمن الحرب من موانئ البحر الأسود الأوكرانية بعد 18 مايو المقبل “ليست كبيرة جدا”.

وأضاف “لم يتحقق تقدم، وثمة جهود تُبذل لكنها للأسف غير مثمرة بالنسبة لنا” في إشارة إلى محاولات الأمم المتحدة للمساعدة في تسهيل صادرات روسيا من المواد الغذائية والأسمدة رغم العقوبات الغربية الواسعة المفروضة على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا.

أضاف “قلنا بوضوح إننا نريد أن نرى تقدما، وسيتم مناقشة ذلك بالتأكيد”.

وتوسطت الأمم المتحدة وتركيا في اتفاق تصدير الحبوب في يوليو 2022 للمساعدة في معالجة أزمة غذاء عالمية قال مسؤولو الأمم المتحدة إنها تفاقمت بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وهي الحرب الأكثر دموية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية.

وجرى تمديد الاتفاق في نوفمبر الماضي، ثم وافقت روسيا الشهر الماضي على تجديده لمدة 60 يومًا فقط أي نصف الفترة المستهدفة، وقالت موسكو إنها لن تسمح بتمديده مرة أخرى إلا إذا تم تلبية عدة مطالب تتعلق بصادراتها.

اقرأ أيضًا: ماذا ينتظر اقتصاد السودان المتداعي بعد الأزمة الراهنة؟

تنفيذ الاتفاق

قال المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، اليوم الثلاثاء “عازمون على تنفيذ هذا الاتفاق بالكامل إذ نواصل بعزم العمل على الجزء الآخر من الحزمة، وهو تسهيل تصدير الحبوب والأسمدة الروسية”.

وقالت أوكرانيا أمس الاثنين إن اتفاق تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود عُرضة لخطر التوقف.

ربما يعجبك أيضا