حوار المنامة يناقش تحديات أمن الطاقة والغذاء والتغيرات المناخية

راوية عزام

ناقش حوار المنامة في نسخته الـ18، اليوم السبت 19 نوفمبر 2022، خلال الجلسة الأولى تحت عنوان “المتغيرات الجيوسياسية للطاقة”، تحديات أمن الطاقة والغذاء والتغيرات المناخية.

وشدد وزير الخارجية الكويتي، سالم عبدالله الجابر، خلال كلمته في أعمال الجلسة الأولى، على أن العالم يحتاج إلى قرارات مصيرية تساهم في تحريك سلاسل إمدادات الطاقة.

وأضاف الجابر : “لابد من تكاتف الجهود الدولية لمواجهة التحديات المتعلقة بأمن الطاقة والغذاء والتغيرات المناخية، وذلك في ظل تأثيراتها الكبيرة على جميع دول العالم”، وفقا لوكالة أنباء البحرين (بنا).

ودعا وزير الخارجية الكويتي إلى ضرورة عدم تجاهل تأثيرات أزمة الطاقة على المناخ وضرورة وضع حلول جذرية لمواجهة التحديات.

من جانبه، قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، في مداخلته، إن” منطقة الشرق الأوسط تعيد تشكيل نفسها من خلال الاستفادة القصوى من الموارد المتاحة، ولاسيما في ظل تسارع التغيرات من بينها التحول الكربوني”.

ورحب كليفرلي بكل الاتفاقات والمبادرات التي تساهم في تعزيز الاستقرار في المنطقة مثل الاتفاقية الإبراهيمية، مشيرا إلى دور القوات البريطانية في حفظ المن والاستقرارفي المياه الإقليمية بالمنطقة.

وقال نائب وزير الخارجية السعودي، وليد الخريجي، إن” المملكة العربية السعودية تساهم في دعم الجهود الرامية إلى خفض التوترات ومواجهة التحديات ودعم استمرار الحوار وتعزيز الشراكة بين جميع الدول”.

وأضاف الخريجي”في ظل الرؤية الاقتصادية 2030، فإن المملكة وضعت خططا لإيجاد القاعدة المستقرة الحاضنة للاستثمارات والمشاريع التي من شأنها أن تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية”.

ربما يعجبك أيضا