«حِيَل الفاشلين».. الحوثيون يستهدفون الإمارات والسعودية بصواريخ باليستية

عاطف عبداللطيف

كتب – عاطف عبداللطيف

لم تمر أيام على هجوم الحوثيين الدامي والإرهابي على أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة وقرصنة السفينة روابي، حتى عاودت ميلشيات الحوثي استهدافها للإمارات بصاروخين باليستيين آخرين، أعلنت الإمارات، اليوم (الإثنين) اعتراضهما في أجوائها وسقطت بقايا الصاروخين في مناطق متفرقة حول إمارة أبوظبي، دون خسائر بشرية.

وفي سياق متصل، أكدت السعودية، أمس (الأحد) إصابة شخصين (بنجلاديشي وسوداني) إثر سقوط صاروخ حوثي على جازان (جنوب المملكة) تسبب أيضًا في تلفيات وأضرار مادية في ورش ومركبات صناعية. وتبنى الحوثيون الهجمات متحدثين عن تنفيذ عملية عسكرية واسعة استهدفت “العمقين السعودي والإماراتي”، وعقب استهداف الإمارات، كثف قوات التحالف التي تضم “السعودية والإمارات” الغارات الجوية على المناطق الواقعة تحت سيطرة الحوثيين في اليمن.

اعتداءات متكررة

الاستهداف الحوثي للإمارات والسعودية، أمس واليوم، فضح النوايا الحوثية، بعدما هدد الحوثيون بتنفيذ هجمات أخرى، داعين المدنيين في الإمارات إلى الابتعاد عن “المنشآت الحيوية”.

وقالت وزارة الدفاع الإماراتية من جهتها إنها “على أهبة الاستعداد والجاهزية للتعامل مع أي تهديدات، وأنها تتخذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية الدولة من كافة الاعتداءات”. وأعلنت وزارة الدفاع “نجاح” طائرة مقاتلة من طراز “أف-16” في “تدمير منصة إطلاق الصواريخ الباليستية” التي أطلقت الصاروخين على أبوظبي. وأشارت إلى أن المنصة التي أطلق منها الصاروخان كانت في الجوف (شمال اليمن).

الإمارات العربية المتحدة، أعلنت أنها لن تقف مكتوفة الأيدي أمام تطاول ميلشيات الحوثي ومن يدعمها ماليًا أو بالعتاد، وأنها تمتلك من الأدوات والأساليب التي تكفل لها حق الدفاع عن نفسها وحماية مقدراتها وأراضيها ضد أي اعتداء أو تطاول حوثي، ترجم تلك الأقوال، الرد القوي والحاسم وتدمير منصة استهدفت أراضيها، اليوم الإثنين؛ بصاروخين.

ويوم الجمعة الماضي، شدد مستشار الرئيس الإماراتي، أنور قرقاش، على أن بلاده تمتلك الحق القانوني والأخلاقي للدفاع عن أراضيها وسكانها. وقال قرقاش خلال اتصال هاتفي مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إن الإمارات ستمارس حقها في الدفاع عن نفسها تجاه الأعمال الإرهابية للحوثيين، مؤكدًا أن هذه الميلشيات رفضت كافة دعوات وقف إطلاق النار.

إدانات دولية وعربية

الهجمات الحوثية على الإمارات، الأسبوع الماضي، شهدت إدانة واسعة في مجلس الأمن الدولي، ودان مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة الماضي، الهجمات الإرهابية التي شهدتها الإمارات وكذلك السعودية، مشددًا على ضرورة مكافحة التهديدات الإرهابية التي يتعرض لها السلم الدولي. كما ندد أعضاء مجلس الأمن -بأشد العبارات – بالاعتداءات الإرهابية الشائنة، التي شنتها ميلشيات الحوثي على أبوظبي، الإثنين الماضي، وذلك في بيان صدر الجمعة الماضي بالإجماع، وفق ما أفاد دبلوماسيون.

وتعليقًا على هجوم الحوثيين، أدان مجلس جامعة الدول العربية، أمس الأحد، بشدة الهجوم الإرهابي “الغاشم والآثم على المدنيين والأعيان المدنية” من قبل الميلشيات الحوثية الإرهابية على منشآت مدنية في الإمارات.

ورحب المجلس بـ”تضامن الدول والمنظمات الإقليمية والدولية مع الإمارات العربية المتحدة، وبتنديدها بالاعتداءات التي ارتكبتها الميلشيات الحوثية ضد مناطق ومنشآت مدنية بوصفها هجومًا إرهابيًا جبانًا آثًما”. وشدد على أن “الهجمات الإرهابية التي قامت بها الميلشيات الحوثية تعكس طبيعتها الإرهابية وتكشف عن أهدافها الحقيقية في زعزعة أمن واستقرار المنطقة وتحديها لقواعد القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني”.

كما أدانت وزارة الخارجية البحرينية في بيان لها “الهجمات الغادرة التي شنتها ميلشيا الحوثي الإرهابية”، بينما أعربت وزارة الخارجية الكويتية عن “إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين للهجمات الإرهابية الجبانة”، كما أدانت كوسوفو، عدوان ميلشيا الحوثي الإرهابي على مناطق ومنشآت مدنية داخل الأراضي الإماراتية، يوم الإثنين الماضي.

وردًا على الهجمات التي شهدتها، السعودية والإمارات، أمس الأحد، واليوم الإثنين، على التوالي، أعربت مصر، اليوم الإثنين 24 يناير، في بيان للخارجية المصرية، عن بالغ إدانتها واستنكارها لمواصلة ميلشيا الحوثي لهجماتها الإرهابية صوب أراضي المملكة العربية السعودية، والتي كان آخرها باتجاه محافظتي ظهران الجنوب وأحد المسارحة، وكذا تلك التي قامت بها تجاه دولة الإمارات العربية المتحدة. وجددت مصر تضامنها الكامل مع السعودية والإمارات، ودعمها لكل ما تتخذه الدولتان من إجراءات للتصدي لتلك الهجمات الإرهابية الجبانة، وصون أمنهما واستقرارهما.

كما أدانت تركيا، الهجمات الحوثية الإرهابية التي استهدفت الإمارات والسعودية، مؤكدة أن هذه الاعتداءات تشكل انتهاكا واضحا للقانون الدولي، جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية، نشرته على حسابها الرسمي في “تويتر”. وقالت الخارجية التركية في بيانها: “ندين العمل الإرهابي الذي وقع في يوم الإثنين 24 يناير بالصواريخ الباليستية والطائرات بدون طيار ضد أهداف مدنية في الإمارات والسعودية”.

أيضًا حذر البرلمان العربي، اليوم الإثنين، من “التصعيد الخطير” لجماعة الحوثي الإرهابية حيال السعودية والإمارات. وأكد أن الإرهاب الحوثي لا يهدد فقط أمن واستقرار الإمارات والسعودية، وإنما هو تهديد لمنظومة الأمن القومي العربي عامة، والخليجي خاصة.

ربما يعجبك أيضا