خارجية السودان تتهم الدعم السريع باحتجاز مساعدات أممية

قبل وصولها إلى دارفور.. الخارجية السودانية تتهم الدعم السريع باحتجاز مساعدات

أمير خالد
قوات الدعم السريع السودانية

قالت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الجمعة 29 مارس 2024، إن قوات الدعم السريع احتجزت عددًا من شاحنات المساعدات الإنسانية كانت في طريقها إلى مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور.

وأضافت الخارجية السودانية، في بيان، أن شاحنات المساعدات الإنسانية من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) كانت في طريقها للفاشر للمساهمة في احتواء الأزمة الغذائية والصحية في معسكرات النازحين.

وأوضحت أن “قوات الدعم السريع شرعت في الوقت نفسه في تنفيذ تهديداتها المعلنة بمنع وصول قوافل المساعدات الإنسانية عبر مسار الدبة – مليط – الفاش، وقطعت الطريق على القوافل والاستيلاء على المساعدات”.

اتهمت الخارجية، قوات الدعم السريع بتصعيد هجماتها على القرى في ولايات الجزيرة، وشمال وجنوب كردفان، مضيفة أنها هاجمت في ولاية الجزيرة وحدها 28 قرية خلال الأسبوعين الماضيين، وقتلت 43 من المدنيين، ونهبت ممتلكات مواطني هذه القرى ومحصولاتهم الغذائية، وحولت أعدادًا كبيرة منهم لنازحين ومشردين.

وكان من المنتظر وقف إطلاق النار في السودان خلال شهر رمضان، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع التي يتزعمها محمد حمدان دقلو، إلا أن المساعي باءت بالفشل رغم أن مجلس الأمن أقر مطلع الشهر الجاري مشروع قرار يدعو إلى هدنة برمضان، وأيدته 14 دولة.

يذكر أن رحى الحرب بدأت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2023، وأدى القتال إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو 8 ملايين آخرين.

ربما يعجبك أيضا