خاص| مخاوف من زيادة استثمارات الذهب بسبب صراع الشرق الأوسط

شيماء عزيز
سعر-أوقية-الذهب

مع تصاعد التوترات والصراعات في منطقة الشرق الأوسط، بدأت تتشكل توجهات جديدة في استثمارات الأسواق العالمية، إذ يُتوقع أن يتجه المستثمرون بشكل متزايد نحو شراء الذهب كملاذ آمن، وسط مخاوف من زيادة المخاطر على الاقتصاد العالمي من هذه الخطوة.

من جهته يرى الدكتور محمود عبدالعظيم الخبير المصرفي، خلال تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد حاليًا توترات سياسية وعسكرية متزايدة، ما يؤثر سلبًا على الاستقرار الاقتصادي في الدول المعنية، لافتًا إلى أن هذه الظروف غير المستقرة دفعت العديد من المستثمرين إلى البحث عن أصول أكثر أمانًا لتأمين أموالهم.

الذهب ملاذ آمن

تابع الخبير المصرفي: تاريخيًا، يعتبر الذهب من الأصول التي تلجأ إليها الناس أثناء الأزمات الاقتصادية والسياسية. يتمتع الذهب بسمعة قوية كأداة استثمارية تحافظ على قيمتها، ما يجعله خيارًا مفضلًا في أوقات عدم اليقين.

وأكد أن التوترات الجيوسياسية والنزاعات العسكرية والاضطرابات السياسية في المنطقة تؤدي إلى زيادة القلق بين المستثمرين، ما يعزز الطلب على الذهب، مضيفًا: كما أن ارتفاع معدلات التضخم العالمية يزيد من جاذبية الذهب كوسيلة للحفاظ على القيمة، مشيرًا إلى أن الأسواق المالية ستتأثر بهذا لأنه مع تراجع أسواق الأسهم، يلجأ المستثمرون إلى المعادن الثمينة كبديل أكثر استقرارًا.

وتوقع أن يشهد الطلب على الذهب زيادة ملحوظة في الأشهر المقبلة، مرجحًا وصول أسعار الذهب إلى مستويات قياسية جديدة، حيث يسعى المستثمرون إلى حماية أموالهم من التقلبات الحالية.

أسعار الذهب تؤثر على الاقتصاد العالمي

من جانبه، يقول الدكتور أسامة عبدالخالق، أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، خلال تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية” إن أسعار الذهب تؤثر على الاقتصاد العالمي بعدة طرق، أبرزها التأثير على العملات.

وتابع: عندما ترتفع أسعار الذهب، غالبًا ما يشير ذلك إلى تزايد المخاوف الاقتصادية، والمستثمرون يميلون إلى شراء الذهب، مما يؤدي إلى تراجع قيمة العملات مثل الدولار الأمريكي.

وأردف: كما أن ارتفاع أسعار الذهب يمكن أن يؤثر على أسعار الصرف، ما يؤثر على التجارة الدولية، لافتًا إلى أن ارتفاع أسعار الذهب يمكن أن يضغط على البنوك المركزية لتغيير سياساتها النقدية لمواجهة التضخم.

وأشار أستاذ الاقتصاد إلى أن هناك مخاطر مالية من زيادة إقبال المستثمرين على طلب الذهب مما يؤدي لزيادة في التوترات المالية، ويؤثر على استقرار النظام المالي العالمي.

ربما يعجبك أيضا