خامنئي ينتقد أمريكا بسبب أزمة أوكرانيا

سهام عيد
الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي

 

رويترز

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، اليوم (الثلاثاء) إنه يتعين وقف الحرب في أوكرانيا واتهم الولايات المتحدة بخلق الأزمة واصفا نظامها بأنه “نظام يشبه المافيا”.

وذكر خامنئي أيضا أنه لابد من الاعتراف بجذور الصراع.

وقال “بالأساس، يخلق النظام الأمريكي الأزمات ويعيش ويتغذى على الأزمات المختلفة في العالم. أوكرانيا ضحية أخرى لهذه السياسة”.

وتابع “من وجهة نظري، أوكرانيا ضحية للأزمات التي صنعتها الولايات المتحدة”.

وأضاف “هناك درسان مستفادان. الدول التي تعتمد على دعم الولايات المتحدة والقوى الغربية بحاجة لأن تعرف أنه لا يمكن الوثوق في هذه الدول”.

وانتقد خامنئي واشنطن ودولا غربية أخرى بينما وصلت المحادثات في فيينا بين إيران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي عام 2015 إلى مرحلة حاسمة.

وقالت إيران يوم الاثنين إن جهودها لإحياء الاتفاق ربما تنجح إذا اتخذت الولايات المتحدة قرارا سياسيا بتلبية مطالبها المتبقية بينما تدخل المفاوضات، التي استمرت على مدى شهور، ما وصفها دبلوماسي إيراني بمرحلة إما “الآن أو أبدا”.

وهناك الكثير على المحك لأن فشل محادثات استمرت عشرة أشهر ربما يشكل مخاطر اندلاع حرب إقليمية جديدة وفرض الغرب مزيدا من العقوبات القاسية على إيران واستمرار الضغط التصاعدي على أسعار النفط العالمية التي تأثرت بالفعل بالصراع في أوكرانيا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن القضايا المتبقية هي مدى التراجع عن العقوبات وتوفير ضمانات بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من الاتفاق مجددا وحل المسائل المتعلقة بأثار اليورانيوم التي عُثر عليها في عدة مواقع إيرانية قديمة لكنها غير معلنة.

وقالت كل الأطراف المشتركة في المحادثات إنه تم إحراز تقدم في إحياء الاتفاق الرامي إلى كبح برنامج إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات. وانسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في 2018. وقالت كل من طهران وواشنطن إن هناك بعض الخلافات المهمة لكن يمكن تخطيها.

 

 

ربما يعجبك أيضا