خبراء روس يكشفون أسرار الصاروخ الأوروبي «ظل العاصفة»

خبراء روس يصفرون صواريخ ستورم شادو

أسماء حمدي
صواريخ ستورم شادو

تمكن خبراء روس، من كشف أسرار الصاروخ الأوروبي “ستورم شادو”، الذي كانت القوات الروسية قد اغتنمته أثناء القتال على الجبهات في أوكرانيا.

وأفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأحد 7 يوليو 2024، بأن الكشف عن أسرار “ستورم شادو” أو “ظل العاصفة” سيفيد في تحديد طرق إسقاطه وكيفية تشييد التحصينات للوقاية منه وتصفير أدائه.

تحديد التدابير المضادة

وأوضحت أن الخبراء الروس سيتمكنون بذلك من تحديد التدابير المضادة للوقاية من نماذج هذه الأسلحة الصاروخية، مضيفا أنه تم الكشف عن عمق التحصينات القادر على اختراقها، بما سيساعد في تحديد طبيعة التحصينات وكيفية تشييدها للوقاية منه.

وأضافت: “يتكون الرأس الحربي لصاروخ ستورم شادو/سكالب من طبقة حماية، وشحنتين أولية وأساسية لإحداث اختراق أولي للعائق المستهدف، حيث يحدث فيه ثغرة بفعل التأثير التراكمي قبل انفجار عنيف فيه، فهمنا عمق الاختراق الذي يتسبب به ومساحته على السطوح، وتعرفنا على نماذج الحساسات المستخدمة وعمق الاختراق المحتمل”، وفقا لوسائل إعلام روسية.

المساعدات العسكرية الغربية

جدير بالذكر أن الرأس الحربي لهذا الصاروخ أسطواني الشكل بطول نصف متر وبنفس القطر تقريبا، ومقعر إلى الداخل.

وكان الغرب قد زود كييف بهذا النوع من الصواريخ، الذي تطوره فرنسا وبريطانيا بشكل مشترك، في إطار المساعدات العسكرية الغربية.

وجرى تطويره بشكل مشترك من قبل فرنسا وبريطانيا، وفي فرنسا يسمىSCALP، وقدمت بريطانيا هذه الصواريخ إلى كييف في مايو 2023 بمدى مجدي يصل بين 250 و560 كيلومترWا.

ربما يعجبك أيضا