خبراء: ضلوع روسيا في انهيار سد كاخوفكا مرجح بشدة

عبدالمقصود علي
انهيار سد كاخوفكا

قال فريق من خبراء القانون، اليوم الجمعة 16 يونيو 2023، إنه من “المرجح بشدة” أن يكون سبب انهيار سد كاخوفكا الأوكراني مواد ناسفة زرعها الروس.

ووفق ما ذكرته وكالة أنباء رويترز، فإن هذا الفريق يساعد الادعاء الأوكراني في تحقيقه بشأن أسباب انهيار السد، الواقع في جنوب أوكرانيا، والذي تبادلت كييف وموسكو الاتهامات بشأن تصدّعه.

احتمالية كبيرة

زار خبراء من شركة المحاماة الدولية المعنية بحقوق الإنسان جلوبال رايتس كومبلاينس، التي تضطلع بجهود تدعم المساءلة عن الفظائع، التي قد تكون ارتكبت في أوكرانيا، منطقة خيرسون بين يومي 10 و11 يونيو الحالي، مع المدعي العام الأوكراني وفريقًا من المحكمة الجنائية الدولية.

اقرأ أيضَا| مسؤول: انفجارات كييف مصدرها نظام الدفاع الجوي الأوكراني

وجاء في خلاصة النتائج الأولية لفريق شركة المحاماة: “تشير الأدلة وتحليل المعلومات المتاحة، التي تتضمن أجهزة استشعار الزلازل ومناقشات مع خبراء كبار في الإزالة، إلى احتمالية كبيرة أن يكون التدمير ناتجًا عن متفجرات وضعت سلفًا في نقاط حساسة من بناء السد”.

أنماط الهجوم

قال المحامي يوسف سيد خان، الذي شارك في المهمة الميدانية في خيرسون، إن نتيجة نسف السد بمتفجرات وضعها سلفًا الجانب الروسي هو “جزم راجح 80% وأكثر”.

وأضاف النتائج لا تستند “فقط على أجهزة استشعار الزلازل، وأحد المزودين الرائدين للمعلومات مفتوحة المصدر، لكنها استندت أيضًا إلى أنماط الهجوم والهجمات الأخرى، التي وثقناها، وشمل هجمات سابقة على البنية التحتية الحيوية للمياه، بما في ذلك المنشآت وخطوط الأنابيب”.

وقال خان إن تدمير السد وتأثيره في خزان كاخوفكا والمنطقة المحيطة به، تمخضت عنه أوضاع قال المحققون إنها قد تشكل جريمة تجويع باستهداف “شيء لا غنى عنه لحياة السكان المدنيين”.

واتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوكرانيا بتدمير سد كاخوفكا، كحيلة مدعومة من الغرب لتصعيد الصراع.

الحقبة السوفيتية

يستخدم  سد كاخوفكا في توليد الكهرباء، ويعود إلى الحقبة السوفيتية، وخضع للسيطرة الروسية منذ  الحرب التي بدأت في 24 فبراير 2022.

وانهار السد في الساعات الأولى من صباح 6 يونيو، ما أدى إلى فيضانات عبر مساحات واسعة من ساحة المعركة في جنوب أوكرانيا، وإغراق الأراضي الزراعية وقطع إمدادات المياه عن قطاع كبير من السكان.

وقد يشكل الهجوم جزءًا من جريمة أوسع ضد الإنسانية، لكن المجموعة لم تتخذ هذا القرار بعد.

اقرأ أيضًا| سماع دوي انفجارات في كييف خلال زيارة وفد إفريقي

ربما يعجبك أيضا