خبراء لـ«رؤية»: أحداث غزة تدفع أسعار الذهب لارتفاع قياسي

اقتصاديون: الحروب والتوترات الجيوسياسية تزيد الطلب على الذهب

شيماء عزيز
سبائك الذهب

مع استمرار التوترات والصراع الحالي بين حركة حماس وإسرائيل خاصة بعد الهجوم العنيف من الأخيرة على غزة، تتزايد التكهنات بشأن تأثير ذلك في الأسواق المالية وسوق الذهب على وجه الخصوص.

ويتوقع الخبراء والمحللون أن يشهد سعر الذهب ارتفاعات قياسية في حال استمرار الحرب وتصاعد الصراع بين الجانبين، محذرين من مخاطر قد تضر بالمعدن النفيس حال استمرار الطلب المتزايد.

الحروب والتوترات الجيوسياسية تزيد الطلب على الذهب

في هذاالصدد، قال الخبير الاقتصادي الدكتور محمود فوزي، في تصريحات خاصة لـ”شكة رؤية الإخبارية”، أن الذهب يعد من الملاذات الآمنة التي يلجأ إليها المستثمرون عندما يكون هناك عدم استقرار سياسي أو اقتصادي في العالم.

وتابع الخبير الاقتصادي: “وفي حالة الحروب أو التوترات الجيوسياسية، يتزايد الطلب على الذهب كملاذ آمن يحمي قيمة الممتلكات والاستثمارات، وبالتالي، يرتفع سعر الذهب نتيجة للزيادة في الطلب والتوترات العالمية”.

توقعات بارتفاع أسعار الذهب لأرقام قياسية

توقع الخبير الاقتصادي أنه في حال استمرار الصراع بين إسرائيل وفلسطين وتصاعدت حدة العنف، سيرتفع سعر الذهب إلى مستويات قياسية.

ويعزو الخبير الاقتصادي هذا التوقع إلى القلق المتزايد بشأن الاستقرار العام في المنطقة وتأثيره على الاقتصاد العالمي، لافتًا إلى أنه ومع ذلك، يجب الانتباه إلى أن الأسعار المتقلبة للذهب تعتمد أيضًا على عوامل أخرى مثل العرض والطلب العالميين، وتحركات العملات الرئيسة، والتطورات الاقتصادية العالمية، لذلك، قد يتغير المنظر في أي لحظة استجابةً للتطورات الجديدة.

هل الذهب أفضل المصادر الاستثمارية حاليًا؟

وأوضح أنه يجب على المستثمرين والمتداولين مراقبة الأخبار والتطورات الجارية بعناية والاستشارة مع خبراء ماليين قبل اتخاذ أي قرارات استثمارية.

ونصح الخبير الاقتصادي بتنويع المحافظ الاستثمارية واتباع استراتيجيات مالية طويلة الأجل لتقليل المخاطر المحتملة والاستفادة من الفرص التي يمكن أن تنشأ في سوق الذهب خلال فترات الاضطرابات الجيوسياسية.

من جانبه، يرى الخبير الاقتصادي الدكتور هاني كمال، في تصريحات لـ”شكة رؤية الإخبارية”، أن تأثير الحرب الحالية بين إسرائيل وفلسطين على أسعار الذهب ما زال قيد المتابعة، ومع استمرار التنزاع والتطورات المستقبلية، ستظل الأسواق في حالة تقلب وعدم استقرار، ويتطلب ذلك من المستثمرين والمتداولين الحذر واتخاذ القرارات المالية بناءً على معرفة دقيقة واستشارة متخصصة.

نصائح بضرورة تنويع الاستثمارات

نصح الخبير الاقتصادي المستثمرين والمواطنين أيضًا، بتنويع محفظة الاستثمار الخاصة عبر مجموعة متنوعة من الأصول، وعدم الاعتماد بقدر كبير على استثمار واحد مثل الذهب، لافتًا إلى أنه يمكن للتنويع أن يقلل من المخاطر ويزيد من فرص العائدات المستقرة على المدى الطويل.

وشدد على ضرورة مراقبة الأخبار والتطورات بانتظام لفهم التأثير المحتمل للأحداث الجيوسياسية والاقتصادية على الأسواق المالية، بما في ذلك سوق الذهب.

ولفت إلى أهمية النظر في الاستثمار طويل الأجل، لأن الاستثمار طويل الأجل في الذهب أو أصول أخرى يكون مناسبًا لبعض المستثمرين، قائلًا: إذا كانت لديك استراتيجية استثمارية طويلة الأجل وتفضل الاستثمار في الذهب، فيجب عليك توخي الصبر والاستعداد لتقلبات السوق المحتملة.

ربما يعجبك أيضا