خبراء لـ«رؤية»: طفرة تنتظر صناديق الاستثمار الإسلامية بمصر

خبراء يتوقعون انتعاش صناديق الاستثمار الإسلامية بمصر

محمود عبدالله

توقع خبراء انتعاش تأسيس صناديق الاستثمار الإسلامية في مصر، بعدما دخلت بعض بنوك الاستثمار الكبرى سباق تدشين ذلك النوع من الصناديق، وعزز من الإقبال على الخطوة تدشين البورصة المصرية لمؤشر الشريعة EGX33، ما يرجح فرص الربحية بتلك الصناديق.

وأعلنت شركات، “سي آي كابيتال وبلتون المالية القابضة وأزيموت مصر”، تأسيس صناديق إسلامية في إطار خططها للتوسع في السوق المصرية وإطلاق منتجات جديدة.

تداولات البورصة

أطلقت البورصة المصرية خلال يونيو الماضي، مؤشر الشريعة، حيث تم اختيار الـ33 شركة التي يحويها وفقًا لمنهجية أقرتها لجنة الرقابة الشرعية التي تضم مجموعة من علماء الشريعة وخبراء الاقتصاد الإسلامي وفقه المعاملات المالية.

وتمثل تلك الشركات 16 قطاعًا من القطاعات المقيدة أوراق شركاتها في البورصة المصرية، كم تستهدف صناديق الاستثمار الإسلامية العاملة في السوق المصرية، مضاعفة استثماراتها بنهاية العام الجاري بعد خطوة البورصة الجديدة.

الصناديق الإسلامية

يبلغ عدد الصناديق الإسلامية العاملة في مصر نحو 12 صندوقًا باستثمارات ملياري جنيه، ومن المتوقع أن تتضاعف استثمارات تلك الصناديق بنهاية العام الجاري بعد تدشين المؤشر الجديد، لتصل إلى نحو 4 مليارات جنيه، وفق لجنة المؤشرات ببورصة مصر.

كريم عبدالعزيز
وقال كريم عبدالعزيز، خبير إدارة صناديق الاستثمار وعضو مجلس إدارة شركة ميراكل لتداول الأوراق المالية، إن فكرة تأسيس صناديق الاستثمار الحالية تقوم على الاستثمار في الأسهم التي يشملها المؤشر الإسلامي للبورصة المصرية، حيث يستثمر وفق لجنة التشريع من قبل الجهة المؤسسة.

أسهم البنوك

أضاف في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن مكونات الصناديق الإسلامية، تستثني الاستثمار في أسهم البنوك والسياحة، وبالتالي الاستثمار في هذه الصناديق لا يسمح بشرائها والتداول عليها.

وأوضخ عبدالعزيز، أنه خلال السنوات الماضية كانت هذه الصناديق تستثمر في الصكوك والسندات الإسلامية، لافتًا إلى أن رواج تدشين الصناديق الإسلامية محليًا خلال الفترة المقبلة، مرهون بزيادة الطلب وهو المقياس الرئيس لدى الشركات.

اكتتابات الصناديق

من جانبه، توقع الدكتور ياسر عمارة عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للأوراق المالية، أن تتم تغطية اكتتابات الصناديق التي يتم إطلاقها بشكل سريع وفوري وأكثر من مرة، لرغبة العديد من المستثمرين التعامل في الأسهم الإسلامية، ما يدفعهم لشراء وثائقها.

وأضاف في تصريحات لـ”شبكة رؤية الإخبارية” أن فرص تحقيق الأرباح من وراء الاستثمار في تلك الصناديق الإسلامية حاليًا أصبح أكثر ربحية، خاصة مع تركيزها على الأسهم، لأنه كلما زادت المخاطرة ارتفعت فرص تحقيق الأرباح.

ولفت إلى أن صناديق الاستثمار الإسلامية، ستعزز من تنشيط التداولات في البورصة المصرية، حيث تراهن الشركات على جذب عملاء جدد في إطار تنويع منتجاتها.

ربما يعجبك أيضا