خبراء: منطاد الصين فوق أمريكا أسلوب تجسس جريء

ابتهال غيث
خبراء: منطاد الصين فوق أمريكا أسلوب تجسس جريء

في وقت سابق رفضت بكين اتهامات بالتجسس، معتبرة أن الولايات المتحدة تتبنى عقلية الحرب الباردة وتضخم التهديد الصيني.


أفاد خبراء أمنيون، اليوم السبت 4 فبراير 2023، أن تحليق ما يشتبه بأنه منطاد مراقبة صيني فوق الولايات المتحدة يمثل تكتيك تجسس أكثر جرأة.

وأضاف الخبراء: “على مدى عشرات السنين، تستخدم كل من الولايات المتحدة الأمريكية والصين أقمارًا صناعية للمراقبة ومتابعة الدولة الأخرى من الجو”، وفق وكالة أنباء “رويترز”.

استخدام المناطيد

صرح مستشار الأمن القومي السابق بالبيت الأبيض، جون بولتون، بأن المناطيد التي أطلقتها الصين في الآونة الأخيرة، “جعلت البعض في واشنطن في حيرة، بالإضافة إلى أنها لم تكن الحادثة الأولى”.

وأضاف بولتون أن ذلك يُعد أمرًا غير احترافي، وتساءل عما إذا كانت الكاميرات في أقمار الصين الصناعية ليست ذات دقة عالية بما يكفي لإرسال منطاد.

المنطاد اختبار لردة فعل الولايات المتحدة

تأتي الضجة حول المنطاد في الوقت الذي تعمل فيه الصين على بناء قدراتها العسكرية، وتتحدى الوجود العسكري الأمريكي في المحيط الهادي. وتعتقد الولايات المتحدة أيضًا أن بكين تسعى روتينيًّا للحصول على معلومات من الشركات الأمريكية.

وأعلنت الصين أن المنطاد كان مخصصًا للأرصاد الجوية المدنية والأغراض العلمية، وضل طريقه في المجال الجوي الأمريكي، متهمة السياسيين ووسائل الإعلام الأمريكية باستغلال الوضع لتشويه سمعة الصين.

وقال كبير مستشاري برنامج الصين في المعهد الأمريكي للسلام دين تشينج، إن المنطاد الذي جرى اكتشافه الأسبوع الماضي، كان استفزازيًّا، مضيفًا أن هذه طريقة لاختبار رد فعل الطرف الآخر، ليس بالمعنى العسكري، ولكن من الناحية السياسية.

ربما يعجبك أيضا