خبراء: هذه فوائد طرح السكر في بورصة مصر السلعية.. وتوقعات بتراجع الأسعار

شيماء عزيز
السكر - أرشيفية

متوسط سعر السكر في أول جلسات تداوله في البورصة المصرية للسلع بلغ 24.3 ألف جنيه للطن، وجرى التداول على 5 آلاف طن.


بدأت البورصة المصرية للسلع، اليوم الخميس 17 أغسطس 2023، طرح السكر عبر منصتها، في إطار جهودها لتحقيق تداول سلعٍ أكثر شفافية وكفاءة.

ووفق بيانات سابقة لوزارة التموين، فإن بورصة السلع تهدف إلى تقليل عدد الوسطاء والتحويلات بين المزارعين والمنتجين والمستهلكين، وتوفير المنتجات على المنصة الإلكترونية بأسعار عادلة.

اقرأ أيضًا| السيسي يصدر قانون ينظم إدارة محطة الحاويات2 بشرق بورسعيد

توقعات بانخفاض أسعار السكر

قال رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات المصري، حسن الفندي، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية، إن أسعار السكر في البلاد، خلال الفترة الماضية، شهدت ارتفاعات كبيرة، وتلاعبًا بالأسعار من بعض التجار والمحتكرين.

وأوضح أن طرح السكر في البورصة السلعية يعمل على تحديد سعره، وإعلانه أيضًا للجمهور، بما يضمن عدم التلاعب ورفع الأسعار، مرجحًا تراجع أسعار السكر خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن أسباب ارتفاع الأسعار يأتي في المرتبة الأولى من التجار، لذلك بمجرد وضوح السعر وإعلانه للجمهور سينتهي عصر التلاعب، موضحًا أن الشركات لطالما طالبت بهذه الخطوة.

السكر في مخازن التموين

قال الخبير الاقتصادي، هاني كمال، لشبكة رؤية الإخبارية، إن نظام التداول في البورصة السلعية يتيح للمزارعين والتجار والمنتجين إيداع السكر في المخازن المعتمدة لوزارة التموين، بعد تصنيفه وتقييم جودته.

وأوضح أن البورصة تعرض الكميات المتاحة من السكر عبر شاشاتها الإلكترونية، وتتحكم آليات العرض والطلب في تحديد سعر السكر بين البائع والمشتري، وذلك لصالح المستهلك النهائي.

وزارة التموين

وزارة التموين والتجارة الداخلية المصرية

عدالة وشفافية في تجارة السلع

رأى كمال أن طرح السكر في البورصة جاء استجابةً لرغبة الحكومة في تحقيق العدالة والشفافية في تجارة السلع، وتقليل احتكار التجار ومنع المضاربة بالأسعار.

ولفت إلى أن وزارة التموين المصرية استفادت من الخبرات العالمية في هذا المجال، وتواصلت مع بورصة بيلاروسيا للاستفادة من خبراتها، وحققت البورصة المصرية للسلع نجاحًا في الأشهر الماضية، من خلال طرح القمح والذرة الصفراء والأرز عبر منصتها الإلكترونية، وتوفير المنتجات بأسعار معقولة.

أولى جلسات تداول السكر

قال رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ورئيس البورصة المصرية للسلع، إبراهيم عشماوي، إن متوسط سعر السكر في أولى جلسات تداوله بلغ 24.3 ألف جنيه للطن، مشيرًا إلى تداول 5 آلاف طن.

وأوضح، في تصريحات صحفية، أن 7 شركات منتجة للسكر، مقيدة في بورصة السلع، وتوافق مع الاشتراطات في الجلسة الأولى لتداول السكر 5 شركات، وكان إجمالي الطرح 5 آلاف طن، وأبدى 7 مشترين رغبة بالتعامل على البورصة، وتأكيد 5 عمليات من 4 شركات بائعة.

تكويد 7 شركات للسكر

أشار عشماوي إلى أن سوق إنتاج السكر في مصر قوامه 8 شركات، وجرى تكويد 7 منها، البيع من 5 شركات، لصالح مشترين من 6 شركات، وبلغ السعر 24.3 ألف جنيه للطن.

واعتبر المسؤول المصري جلسة التداول الأولى ناجحة بكل المعايير، مشيرًا إلى طرح أكثر من سلعة خلال الفترة المقبلة، وأن الأمر لن يتوقف على السلع الغذائية فقط.

السكر

السكر

مصر تدرس طرح سلع أخرى في البورصة

قال رئيس البورصة المصرية للسلع إن تأثيرها كان إيجابيًّا على السوق، موضحًا انه منذ تداول السلع الاستراتيجية عبرها، جرى تداول مليون طن قمح، ولم يحدث أي نوع من التشوهات السعرية، أو الزيادات غير المبررة في الأسعار، ووصل عدد المطاحن المشترية للقمح، خلال جلسة أمس، 115 مطحنًا.

وأضاف إن جرى التوافق مع شركات إنتاج السكر على طرح كميات للبيع عبر منصة البورصة المصرية للسلع لصالح شركات الصناعات الغذائية وشركات التوزيع والتجار وشركات التعبئة.، وكشف عن دراسة جارية لطرح مزيد من السلع عبر البورصة.

السكر - أرشيفية

السكر – أرشيفية

سعر السكر في الأسواق المصرية اليوم

يبلغ سعر السكر في الأسواق من 20 حتى 30 جنيهًا للكيلوجرام، في حين يستقر سعر السكر المدعم على بطاقة التموين عند 12.60 جنيهًا، وتوفر وزارة التموين السكر عبر المجمعات الاستهلاكية بالسعر الحر، عند 20 جنيهًا للمواطنين غير حاملي البطاقات، وفق أحدث البيانات.

وتقول مصر إن لديها مخزونات استراتيجية من السكر تكفي الاستهلاك حتى ربيع 2024. وذكرت وكالة أنباء رويترز، أن شركة السكر والصناعات التكاملية، المشتري الحكومي للسكر في مصر، اشترت نحو 50 ألف طن من السكر الخام في ممارسة دولية انتهى موعد تلقي العروض فيها في 5 أغسطس 2023.

طرح السكر في البورصة المصرية

طرح السكر في البورصة المصرية

ربما يعجبك أيضا