خبراء يحددون 3 عوامل لنجاح رواد الأعمال

خبراء: المنصات الرقميّة الحديثة ضرورية لنجاح رائد الأعمال

محمود عبدالله

أكّد رؤساء تنفيذيون وخبراء أعمال أنّ بناء الاستراتيجيات طويلة الأمد وتوظيف المنصات الرقميّة الحديثة والقدرة على المرونة والتكيّف مع الأزمات والمتغيّرات، أهمّ عوامل نجاح رائد الأعمال وضمان انتقاله للمرحلة التالية من الإنجاز والتميّز.

جاء ذلك خلال جلسة نقاشيّة بعنوان “أوقات صعبة، قادة أقوياء: مبادئ القيادة في الظروف الصعبة” ضمن فعاليات “مهرجان الشارقة لريادة الأعمال 2024″، وفق وكالة أنباء الإمارات “وام” اليوم السبت 3 فبراير 2024.

 ريادة الأعمال

ينظم المهرجان مركز الشارقة لريادة الأعمال “شراع” تحت شعار “معًا، نرسم المستقبل” في مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار. واستضافت الجلسة، أحمد الخشيبي الرئيس التنفيذي لشركة “أرادَ” للتطوير العقاري وعادل علي الرئيس التنفيذي لمجموعة العربية للطيران والدكتورة عائشة بن بشر خبيرة التحول الرقمي العالمي وأحمد أبو عيدة الرئيس التنفيذي لـ”بنك الاستثمار”.

وقال عادل علي، إنه يجب على رائد الأعمال أن يضع دائمًا أسوأ الاحتمالات قبل البدء حتى يوظّف نفسه للاستعداد للتعامل مع كافة السيناريوهات وفي حال لم تحدث فحينها يمكن الاحتفال بذلك.

أضاف: “من تجربتنا في قطاع الطيران وتحديدًا في أوقات الأزمات والطوارئ نضع الاحتمالات الأكثر سوءًا في الاعتبار حتى نعمل بجدّ على تدريب وتأهيل الفريق للتعامل مع هكذا احتمالات”.

Capture1

الحلول الرقميّة

أوضح علي: “نحن نعيش اليوم في عالم متغير وصعب للغاية وهنا تبرز أهميّة الاستراتيجيات والرؤية المثالية للمؤسسة التي تُميّز مدى جاهزيّتها من عدمه ومن ضمن هذه الاستراتيجيات استعداد فرق العمل للتعامل مع مختلف التحديات”.

من جانبها، قالت الدكتورة عائشة بن بشر، إنه يحتاج رائد الأعمال وفريق عمله إلى التحلّي بالمرونة للتعامل مع التطورات وفي مقدمتها الحلول الرقميّة والمنصات القائمة على الذكاء الاصطناعي والميتافيرس والسحابة وغيرها لأنّ ذلك يضعك في المكان الأكثر ملاءمة لتحقيق النجاح والوصول.

أكدت ضرورة أن يتمتع رائد الأعمال ذاته بالمرونة لتبنّي الاعتماد على البيانات التي تعتبر اليوم ثروة هائلة بمتناول اليد فلا بدّ من التعلّم والسعي نحو الابتكار بالاعتماد على هذه البيانات التي تمثّل محرّك النمو في عالم اليوم وبدونها لا يمكن فهم العميل أو توفير الخدمات الاستباقيّة المناسبة”.

تحذير من الديون

أشار أحمد أبوعيدة، إلى أنه يعد عنصر المفاجأة أحد أهمّ العناصر التي يجب على رائد الأعمال إدراك آلية التعامل معها في وسط حالة عدم اليقين التي ربما تسود السوق في بعض الأوقات وذلك يكون من خلال الإعداد والجاهزيّة والعمل كفريق متكامل لتعزيز أثر الاستجابة لأي مفاجآت قد تظهر.

ووجه “أبوعيدة”، نصيحة لرواد الأعمال بالابتعاد عن الديون وعند توفير التمويل المطلوب فلا بدّ من الحذر عند التخطيط المالي وعدم إهدار النقود بطرق غير مدروسة”.

بدوره تحدّث أحمد الخشيبي حول الاستراتيجيات طويلة الأمد وأثرها في تحقيق استدامة رائد الأعمال، موضحًا أنّ هذه الأهمية تظهر فقط في أوقات الأزمات لتجسّد مدى استعداد الشركة لمواجهتها. وتابع: “نحن في شركة أراد للتطوير العقاري نتبنى نهج الحفاظ على التأثير والفاعليّة والموازنة بينهما للخروج بمشاريع كانت بدايتها مجرّد فكرة صغيرة والفضل بذلك يعود للاستراتيجيّة طويلة الأمد التي تركّز على التنويع في سوق العقارات”.

ربما يعجبك أيضا