خبير أسواق مال يكشف لـ«رؤية» عن أسباب الصعود التاريخي للبورصة المصرية

مصطفى خلف الله

قال خبير أسواق المال، حسام عيد، إن الصعود الكبير في مؤشرات البورصة المصرية، اليوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، جاء مدفوعًا بمشتريات كثيفة للمستثمرين الأجانب.

وقفز المؤشر الرئيس للبورصة المصرية إيجي إكس 30 بأكثر من 4% بحلول منتصف التعاملات، اليوم الاثنين، ليسجل مستوى تاريخيًّا أعلى الـ21 ألف نقطة، ويربح رأس المال السوقي 62 مليار جنيه، وسط صعود جماعي للأسهم.

أوضح عيد، في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية، أن المؤشر الرئيس شهد ارتفاعًا جماعيًّا للأسهم المدرجة به، بقيادة قطاع البتروكيماويات والأسمدة، الذي صعد بنحو 19%، في محاولة للتحوط من قبل المستثمرين الأجانب من مخاطر أي تحريك لسعر الصرف، خلال الفترة المقبلة.

وذكر ورئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية أن اتجاه الأجانب للشراء دفع المؤسسات المحلية أيضًا نحو الشراء الجماعي، لا سيما أن الأسهم لا زالت تتمتع بفرص ربحية كبيرة، وتعد مخزنًا كبيرًا للقيمة في المستقبل.

وأشار الى أن الاداء المالي الجيد للشركات المقيدة، التي أعلنت نتائج أعمالها نصف السنوية، دعم التوجه نحو الشراء، لا سيما أن هذه الشركات حققت معدل نمو ايرادات مرتفعًا، ناتجة عن النشاط وليس التقلبات.

ربما يعجبك أيضا