مُحلل أمريكي: احتجاجات مقتل مهسا أميني تعززها مخاوف شعبية

حسام أحمد

تشهد إيران منذ 9 أيام احتجاجات وتظاهرات مناهضة للنظام على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد توقيفها على يد شرطة الأخلاق.


كشف المحلل الأمريكي من أصل إيراني، راي تقية، أنه رغم الاحتجاجات واسعة النطاق التي فجرتها وفاة الفتاة مهسا أميني، يشير خطاب رئيس إيران، إبراهيم رئيسي، في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أخيرًا، إلى أنه من غير المرجح أن يخفف النظام موقفه تجاه الشعب أو الغرب.

وقال تقية، اليوم الأحد 25 سبتمبر 2022، وهو خبير في مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي، في تقرير، إنه ما زال يتعين النظر إلى هذه المظاهرات على أنها جزء من سلسلة مستمرة من الاحتجاجات التي تتعلق بمجموعة كبيرة من المخاوف، حسبما نقلت وكالة الأنباء الألمانية.

اقرأ أيضًا| اليوم التاسع لاحتجاجات إيران.. قمع دموي واختفاءات قسرية

الأزمة الاقتصادية في إيران

حسب موقع صحيفة “الشرق الأوسط”، هزت إيران خلال الأشهر القليلة الماضية مظاهرات مدفوعة بشكاوى اقتصادية، شارك فيها معلمون ومتقاعدون ومزارعون بين مجموعات أخرى.

وأضاف تقية أن الاحتجاجات على الأوضاع الاقتصادية أصبحت مزمنة في إيران، مع تخفيض الحكومة الدعم للخدمات الاجتماعية في ظل ارتفاع معدل التضخم، و”مثل هذه الاحتجاجات تأخذ على نحو متزايد منحى سياسيًّا، في الوقت الذي يسعى فيه النظام لتشديد قبضته على السلطة”.

اقرأ أيضًا| إعلام رسمي إيراني يقر بمقتل 35 شخصًا في المظاهرات

ارتداء الحجاب

في شهر أغسطس الماضي، وقّع الرئيس رئيسي مرسومًا يقضي بالتطبيق الأكثر صرامة للقواعد التي تطالب النساء بارتداء حجاب في كل الأوقات في الحياة العامة، وهذه قواعد سارية بالفعل منذ تأسيس الجمهورية الإيرانية في عام 1979.

ولاقت هذه الخطوة قبولاً على نطاق واسع من جانب رجال الدين المحافظين الذين يسيطرون الآن على المؤسسات الإيرانية التي ينتخب أعضائها أو يعنون، بوصف ذلك استعادة للمعايير الثقافية التي بدت أنها تتلاشى.

ربما يعجبك أيضا