خبير أممي: معاملة «طالبان» للمرأة قد ترقى لـ«الفصل العنصري»

شيرين صبحي
قادة من حركة طالبان

صرّح خبير في الأمم المتحدة بأن معاملة حركة طالبان للنساء والفتيات في أفغانستان يمكن أن ترقى إلى مستوى “الفصل العنصري بين الجنسين”، مع استمرار السلطات الفعلية في البلاد في انتهاك حقوقهن بنحو خطير.

وقال المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بوضع حقوق الإنسان في أفغانستان، ريتشارد بينيت، أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف: “يأتي التمييز الخطير والمنهجي والمؤسسي ضد النساء والفتيات في صميم أيديولوجية طالبان وحكمها، ما يثير مخاوف أيضًا من احتمال أن تكون مسؤولة عن الفصل العنصري بين الجنسين”، وفق ما نقلته وكالة أنباء رويترز، اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2023.

الفصل العنصري بين الجنسين

تُعرِّف الأمم المتحدة الفصل العنصري بين الجنسين بأنه تمييز اقتصادي واجتماعي ضد الأفراد على أساس النوع أو الجنس.

وقال بينيت للصحفيين على هامش جلسات المجلس: “أشرنا إلى الحاجة لمزيد من البحث في ما يتعلق بالفصل العنصري بين الجنسين، الذي لا يعد جريمة دولية في الوقت الحالي، لكنه قد يصبح كذلك”.

اقرأ أيضًا: اليونيسف قلقة من حظر طالبان لمشروعات تعليمية بأفغانستان

وأضاف “يبدو أنه إذا طبقنا تعريف الفصل العنصري، وهو في الوقت الحالي يتعلق بالعرق، على الوضع في أفغانستان، واستخدمنا كلمة الجنس بدلًا من العرق، فسيوجد مؤشرات قوية تشير إلى ذلك على ما يبدو”.

طالبان تنفي

من ناحيته، قال المتحدث باسم الحركة، ذبيح الله مجاهد، إن حكومة طالبان تطبق الشريعة الإسلامية، واتهم الأمم المتحدة والمؤسسات الغربية “بنشر الأكاذيب”.

وأضاف المتحدث، في بيان، أن “تقرير ريتشارد بينيت عن الوضع في أفغانستان جزء من نشر الأكاذيب هذا الذي لا يعكس الحقائق”.

ربما يعجبك أيضا