خبير استراتيجي: سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا يُخالف كامب ديفيد

عمر رأفت
خبير إستراتيجي: سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا مخالفة لاتفاقية كامب ديفيد

قال الخبير الاستراتيجي المصري، سمير فرج، تعقيبًا على إعلان سيطرة إسرائيل على محور فيلادلفيا، إن هذا الأمر يعد مخالفة لاتفاقية كامب ديفيد مع الجانب المصري.

وأضاف فرج، في تصريحات خاصة لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، أن في حال حدوث مخالفة باتفاقية كامب ديفيد، تجتمع اللجنتان المصرية والإسرائيلية لبحث تلك المخالفة، ويتم المطالبة بالرجوع عنها.

خطوات للتصعيد

أوضح أنه في حالة إسرائيل وسيطرتها على محور فيلادلفيا، يكون هناك تصعيد في الخطوات المتخذة، فيتم الذهاب بعد ذلك إلى الولايات المتحدة، لأنها الوسيط في اتفاقية كامب ديفيد، وفي حال عدم إيجاد حلول مع واشنطن، يتم التصعيد للأمم المتحدة.

وأشار إلى أنه يتم إبلاغ الأمم المتحدة بمخالفة الاتفاقية، موضحًا أن محور فيلادلفيا ليست أرض مصرية بل أرض فلسطينية، وكانت إسرائيل موجودة بها.

كان مسؤول بجيش الاحتلال الإسرائيلي قال، أمس الأربعاء، 29 مايو 2024، إن القوات الإسرائيلية حققت السيطرة العملياتية الكاملة على محور فيلادلفيا بين قطاع غزة ومصر، وبحسب وكالة “رويترز”، لم يعلق الجيش الإسرائيلي على التقرير الذي أوردته الإذاعة نقلًا عن الجيش.

WhatsApp Image 2024 05 30 at 9.40.14 PM

محور فيلادلفيا

في وقت مبكر من الأربعاء، قال مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنجبي، إن الجيش الإسرائيلي “يسيطر على 75% من محور فيلادلفيا”، وهو منطقة عازلة بين غزة ومصر.

وأضاف في تصريحات لهيئة البث العامة الإسرائيلية (كان): “داخل غزة، يسيطر جيش الدفاع الإسرائيلي الآن على 75% من محور فيلادلفيا، وأعتقد أنه سيسيطر عليه كله بمرور الوقت، يجب علينا، بالتعاون مع المصريين، ضمان منع تهريب الأسلحة”.

ويقع محور فيلادلفيا، الذي يسمى أيضًا بـ”محور صلاح الدين”، على امتداد الحدود بين قطاع غزة ومصر، ويبلغ طوله 14 كيلومترًا.

ربما يعجبك أيضا