خبير اقتصادي بريطاني يرجح إمكانية خفض أسعار الفائدة منتصف 2024

أحمد السيد

قال كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا المركزي، هوو بيل، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2023، إن التضخم في بريطانيا ربما يتراجع ​​في أكتوبر إلى أقل من 5%.

وأضاف الخبير، في معرض تعليقه على وضع أسعار الفائدة في البلاد والتضخم، إن تراجع التضخم سيساعد جزئيًا على سد الفرق بين معدلات التضخم في بريطانيا والولايات المتحدة ومنطقة اليورو.

إمكانية خفض أسعار الفائدة منتصف 2024

ألمح كبير الاقتصاديين في بنك إنجلترا المركزي، إلى إمكانية خفض أسعار الفائدة بحلول منتصف العام المقبل، كما تتوقع الأسواق حاليًا، لكنه حذر من أن الأحداث العالمية ربما تُبعد بنك إنجلترا عن هذا المسار، بحسب بلومبرج.

وأبقى بنك إنجلترا أسعار الفائدة دون تغيير عند 5.25% للاجتماع الثاني على التوالي الأسبوع الماضي، لكن بريطانيا تبقى صاحبة أعلى معدل تضخما بين اقتصادات مجموعة السبع.

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أبقى الأربعاء الماضي الباب مفتوحاً أمام احتمال رفع أسعار الفائدة بشكل أكبر، رغم تزايد الرهانات على أن الخطوة المرتقبة ستكون خفض تكاليف الاقتراض.

رفع أسعار الفائدة

أوقف البنك المركزي الأوروبي دورة رفع أسعار الفائدة بشكل مؤقت الأسبوع الماضي، ووصفت الرئيسة كريستين لاجارد أي تكهنات بشأن خفض أسعار الفائدة بأنها “سابقة لأوانها تماماً”.

بالنسبة لرئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، فإن أسعار الفائدة المرتفعة لمعالجة التضخم (المرتفع) تمثل صداعاً قبل الانتخابات المتوقعة العام المقبل، بعدما تعهد بتعزيز الاقتصاد وخفض ارتفاع الأسعار إلى النصف هذا العام.

ربما يعجبك أيضا