الغرف التجارية بمصر: تبادل العملة مع الإمارات يقلل الضغط على الدولار

أحمد السيد

قال أمين صندوق الاتحاد العام للغرف التجارية، الدكتور محمد عطية الفيومي، إن الاتفاقية التى وقعها البنك المركزي المصري ومصرف الإمارات المركزي لمقايضة العملة، تخفف ضغط الطلب على الدولار الأمريكي.

وأوضح الفيومي، في بيان اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023، أن الاتفاق يعزز التعاون بين البلدين والتبادل التجاري، وتقليل الطلب على الدولار، وتبلغ قيمة التعاون وفق لاتفاقية بقيمة تصل إلى 42 مليار جنيه مصري و5 مليارات درهم إماراتي.

اقرأ أيضًا| الدولار يستقر قرب قمة 10 أشهر والأنظار تتركز على الين

وتابع رئيس الغرفة التجارية بالقليوبية، أن مقايضة العملات يسهل من عمليات التدفق النقدي بعيدًا عن الاعتماد على الدولار، وفكرة الاعتماد على العملات المحلية تخلق مرونة أكبر للتبادل التجاري، لافتًا إلى أن مصر لها تجربة مهمة مع الصين، حين وقّعا اتفاقية في 2016 للتبادل النقدي بالعملات المحلية.

وأضاف أن فكرة تبادل العملات المحلية تحتاج إلى علميات تبادل تجاري وأساس اقتصادي، وهذا الأمر متوافر بين مصر والإمارات، لاسيما أن حجم التبادل التجاري وصل إلى 5 مليارات دولار سنويًّا، إلى جانب انضمام الدولتين إلى تكتل بريكس أخيرًا.

وأوضح الفيومي أن قوة العلاقات الاقتصادية بين الدولتين، أدت إلى ارتفع التعاون بقدر كبير بينهما، وانعكس ذلك على وصول ارتفاع قيمة التبادل التجاري خلال 11 شهرًا الأولى من عام 2022، 6.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق 2021، لتسجل 4.6 مليار دولار مرتفعة من 4.3 مليار دولار.

ربما يعجبك أيضا