خبير: تحول أوروبا عن النفط الروسي إلى الطاقة المتجددة شبه مستحيل

أحمد السيد

يبدو أن أوروبا على أعتاب خطة تشبه المهمات المستحيلة، من أجل الاستغناء عن الوقود الروسي المقدر بـ40% من حجم استيراد دول القارة سنويا في ظل الحرب الروسية الأوكرانية


تعمل أوروبا، منذ عشرات السنوات، على توفير محطات الطاقة المتجددة لإنتاج طاقةٍ نظيفةٍ بعيدًا عن الوقود الأحفوري التقليدي، واستثمرت فيها مئات مليارات الدولارات.

هذه الاستثمارات على الطاقة المتجددة لم تؤتِ ثمارها حتى الآن، ولم تغنِ القارة العجوز عن النفط الروسي الذي يقدر بـ40% من حجم استهلاك أوروبا، بحسب تصريحات الخبير البترولي نائب رئيس هيئة البترول المصرية سابقًا، مدحت يوسف، لـ”شبكة رؤية الإخبارية”.

الغاز الطبيعي 1

 

الغاز زعيم الطاقة عالميًّا

يقول نائب رئيس هيئة البترول المصرية سابقًا، إن أوروبا تحتاج إلى استثمارات ضخمة بمئات مليارات الدولارات لتتمكن من التحول عن الوقود الأحفوري، أو الاستغناء عن استيراد النفط، وإن الحديث عن استغناء أوروبا عن الوقود الروسي بحلول الشتاء المقبل هو ضرب من المستحيل، خاصةً في ظل انعدام أي مؤشراتٍ حاليًا عن قدرة أوروبا عن الاستغناء عن 40% من استهلاكها النفطي.

ويشير يوسف إلى أن الزعامة العالمية على الطاقة الآن للغاز الطبيعي، فهو صاحب الطلب الأوسع حاليًا، والأحداث الجيوسياسية، فضلًا عن الحرب بين روسيا وأوكرانيا، وما سببته من مخاوف في الأسواق، أثبتت أن الغاز الطبيعي هو العنصر الفعال في الطاقة.

وأوضح يوسف أن مساعي أوروبا، على مدار السنوات المقبلة، ستؤدي إلى استغناء جزئي عن النفط والوقود الأحفوري، ولن يكون بقدر كامل، بل إن بعض الدول لن تستغني أبدًا عن الوقود الأحفوري، مثل النرويج التي لديها فائض هائل من الغاز الطبيعي تعتمد عليه في إنتاج الطاقة، ويتم تصدير الفائض إلى ألمانيا ودول أوروبا.

خطة خاصة للاستغناء عن الوقود الروسي

 

أسعار الغاز

ويعتزم الاتحاد الأوروبي وضع خطة للاستغناء عن الوقود الروسي، بحسب تقرير لـ CNBC، مساء الجمعة 11 مارس 2022، نقلًا عن رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، الذي قال، بعد اجتماع لزعماء الاتحاد الأوروبي في فيرساي، إن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى خطة للطاقة للشتاء المقبل بعد أن أعلنت المفوضية الأوروبية أنها ستكشف عن خطة بحلول منتصف مارس للانتهاء من الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي بحلول عام 2027.

وأضاف ميشيل، بحسب تقرير CNBC: “نريد أن نخلّص أنفسنا من الاعتماد على موارد الطاقة الروسية، وبالتالي سنتصرف بأحسن ما يمكننا بما يواكب مصالحنا الأوروبية، ومن الواضح أننا نحتاج إلى خطة خاصة بشأن الشتاء المقبل”. ونقل التقرير أيضًا تصريحات الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بأنه لا بد لدول الاتحاد الأوروبي من أن تتفق على الوتيرة التي يمكن أن يستغني بها الاتحاد عن الوقود الأحفوري الروسي.

ربما يعجبك أيضا