خبير عسكري: الانتصار الروسي في الشرق قد يتبعه سقوط مدو لكييف

هالة عبدالرحمن

استبعد اللواء حسام سويلم إمكانية تراجع القوات الروسية في الأشهر المقبلة، في ظل توقعات بعض المحللين العسكريين الغربيين بنفاد القدرات القتالية والعسكرية.


بدأ هذا الأسبوع بهزيمة أوكرانية ربما تكون الأسوأ منذ سقوط مدينة ماريوبول، بعد أن أشارت تقارير إلى أن روسيا باتت تسيطر على مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية.

ولم يستبعد المدير السابق لمركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بالقوات المسلحة المصرية، اللواء حسام سويلم، في تصريحات لـ”شبكة رؤية” الإخبارية، أن تستمر المعركة طويلًا، ما قد يتبعه سقوط مدوٍّ لكييف.

معركة طويلة الأمد

أعلنت أوكرانيا، أمس السبت 25 يونيو 2022، أن القوات الروسية باتت تسيطر على مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية، بعد قصف عنيف استمر على مدار أسابيع، ما يثير التساؤلات بشأن قدرة الأوكرانيين على الصمود في معركة جديدة حول العاصمة كييف.

وقال اللواء حسام سويلم لـ”شبكة رؤية الإخبارية”، اليوم الأحد 26 يونيو 2022، إن روسيا تستعيد أمجاد الاتحاد السوفيتي السابق في أوكرانيا، وعلى استعداد لخوض معركة طويلة الأمد في سبيل تحقيق الانتصار، مثلما حارب الاتحاد السوفيتي لأعوام طويلة في الحرب العالمية الثانية مسجلًا أكبر خسائر بشرية”.

c1 4327302

هل تتراجع روسيا عن مخططاتها العسكرية؟

استبعد الخبير العسكري المصري إمكانية تراجع القوات الروسية في الأشهر المقبلة، في ظل توقعات بعض المحللين العسكريين الغربيين بنفاد القدرات القتالية والعسكرية، معربًا عن اعتقاده بأن روسيا لديها الإمكانيات المادية والعسكرية التي تمكنها من الاستمرار لسنوات.
وأضاف اللواء سويلم أن القصف الصاروخي بالقرب من كييف خطوة تكتيكية وراء الهدف الأكبر، وهو استعادة أمجاد الاتحاد السوفيتي سابقًا وتحقيق الانتصار. وأشارت تقارير رسمية إلى أن روسيا أطلقت أكثر من 40 صاروخًا على أهداف في أوكرانيا خلال الـ24 ساعة الماضية.

سقوط أهم مدن شرق أوكرانيا

قالت هيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني إن القصف الروسي على خاركيف يتزايد، وإن الروس حاولوا شن هجوم بالقرب من مستوطنة أودا، شمالي المدينة، وكذلك استهدفت صواريخ روسية كييف في وقت مبكر من صباح الأحد، ما تسبب في وقوع انفجارات ضخمة.

وقال عمدة خاركيف، أولكسندر ستريوك، للتلفزيون الأوكراني: “إن الروس احتلوا سيفيرودونيتسك بالكامل، وتراجع جيشنا إلى مواقع أكثر استعدادًا”، بحسب “بي بي سي“.

القوات الروسية تكتسب ميزة

خلال الفترة الماضية، شهدت مدينة سيفيرودونيتسك الاستراتيجية في الشرق الأوكراني، التي يعيش فيها نحو 100 ألف شخص، قتالًا مريرًا في الشوارع. ويعني الاستيلاء على المدينة أن روسيا تسيطر الآن على كل مناطق لوجانسك تقريبًا وجزء كبير من دونيتسك المجاورة.
وقال مسؤولان استخباريان أمريكيان لشبكة “سي إن إن”، إن القوات الروسية تكتسب ميزة في شرق أوكرانيا لأنها تعلمت من الأخطاء التي ارتكبت خلال المراحل الأولى من الحرب، بما في ذلك تنسيق أفضل للهجمات الجوية والبرية، إضافة إلى خطوط الإمداد والتموين.

انضمام بيلاروسيا للحرب

بدأت السلطات الأوكرانية تقييم الأضرار الناجمة عن عشرات الضربات الصاروخية خلال الليل، في حين قالت مديرية المخابرات المركزية بوزارة الدفاع الأوكرانية إن العديد من الصواريخ أطلقت من المجال الجوي البيلاروسي لأول مرة.

وقال مسؤولون أمريكيون، بحسب “سي إن إن”، إن الجيش البيلاروسي قد ينضم “قريبًا” إلى الحرب في أوكرانيا، ما قد يغير من موازين الحرب لصالح روسيا.

ربما يعجبك أيضا