خبير عسكري لـ«رؤية»: انضمام فنلندا لـ«الناتو» يمثل خطرًا كبيرًا على روسيا

عمر رأفت
خبير عسكري سابق لـ "رؤية": انضمام فنلندا للناتو يمثل خطرًا كبيرًا على روسيا

خطوة انضمام فنلندا للناتو تمثل خطرًا كبيرًا على روسيا، خاصة أن الدولة المنضمة حديثًا للحلف لديها حدود مع موسكو.


تستعد فنلندا للانضمام إلى الناتو في غضون أيام، وهذا يعزز الهيكل الأمني ​​لأوروبا ويوجه ضربة إلى هدف روسيا لردع التحالف.

وذكرت شبكة بلومبرج الأمريكية، أن البرلمان التركي صوت يوم الخميس 30 مارس 2023، بالإجماع على المصادقة بانضمام فنلندا إلى منظمة حلف شمال الأطلسي، مما يمهد الطريق أمام هنلسكي لتصبح العضو الحادي والثلاثين في التحالف.

تغيير كبير

قالت وزيرة الخارجية الفنلندية بيكا هافيستو، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج: “يتعين على الناتو الآن تعزيز التخطيط العسكري في هذه المنطقة، الناتو سيتحمل المخاطر المحتملة لفنلندا، لكننا نؤكد أيضًا أن لدينا جيشًا قويًّا للغاية.”

فيما قالت الباحثة في المعهد الفنلندي للشؤون الدولية، مينا أولاندر، عن عضوية فنلندا في الناتو: “إنه تغيير كبير، وسيكون هناك تغيير في العقلية أيضًا، والآن لم نعد بمفردنا ويمكننا توقع المساعدة، بدلًا من دفاعنا عن أراضينا وحدنا”.

هذه الخطوة، وفق ما وصفت بلومبرج، ستمكن الكتلة من زيادة تأمين المنطقة المحيطة ببحر البلطيق دفاعًا عن أعضائها في البلطيق في إستونيا ولاتفيا وليتوانيا، والتي غالبًا ما يُنظر إليها على أنها أهداف محتملة لموسكو.

اقرأ أيضًا: البرلمان التركي يوافق على انضمام فنلندا لحلف الناتو

1 11

علما الناتو وفنلندا

الناتو أكبر منظمة سياسية وعسكرية

بالنسبة لحلف شمال الأطلسي، يمثل التصديق على انضمام فنلندا أحد أسرع عمليات الانضمام في التاريخ، بعد أن حصلت على العضوية في أقل من عام منذ أن تقدمت لها في مايو الماضي.

وتعقيبًا على ذلك، قال رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة المصرية الأسبق، علاء عز الدين، إنه من المعروف أن حلف الناتو أكبر منظمة سياسية وعسكرية في العالم، وكان يواجه في السابق الكتلة الشرقية “حلف وارسو”.

وأضاف عز الدين أنه بعد الاتحاد السوفيتي وتفكك حلف وارسو، وانتهاء الخطر الشيوعي أمام الولايات المتحدة الأمريكية والغرب، استغلت الولايات المتحدة الحلف، وأصبح هدفها استكمال السيطرة على العالم وتكون هي الحاكم الأوحد والقوة الكبرى التي لا يضاهيها أحد.

اقرأ أيضًا: ستولتنبرج: فنلندا ستنضم رسميًّا إلى الناتو خلال أيام

خبير عسكري سابق لـ "رؤية": انضمام فنلندا للناتو يمثل خطرًا كبيرًا على روسيا

خبير عسكري سابق لـ “رؤية”: انضمام فنلندا للناتو يمثل خطرًا كبيرًا على روسيا

عرقلة مساعي موسكو

أوضح عز الدين أن حلف الناتو يحاول عرقلة مساعي موسكو لاستعادة قوتها، خاصة بعد خوضه الحرب في أوكرانيا، مشيرًا إلى أن دخول فنلندا حلف الناتو يمثل اقتراب الحلف من نقاط التماس مع روسيا.

وذكر أن فنلندا ستضمن حماية الناتو لها ضد أي اعتداءات روسية تضر بمصالحها، موضحًا أن نشاط الحلف ينص على أنه في حالة تعرض دولة من الحلف لاعتداء، فعلى جميع دول الحلف أن تساعد هذه الدولة المعتدى عليها.

انضمام فنلندا خطر كبير على روسيا

قال رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية للقوات المسلحة المصرية الأسبق، إن انضمام فنلندا يمثل خطرًا كبيرًا على روسيا، ولا أحد يعلم كيف ستتصرف روسيا خلال الفترة المقبلة، وبالتأكيد لن تقف مكتوفة الايدي، لكنه أصبح واقع لا مفر منه ولابد أن تتعامل روسيا مع الوضع القائم الجديد بتصرفات عقلانية حتى لا تفقد كل شيء.

وشدد على أن وجود فنلندا ضمن حلف الناتو أصبح محميًّا من الخطر الروسي، ولن تلق مصير أوكرانيا، مشيرًا إلى أنه يجب على روسيا أن تكون أكثر سرعة في انهاء الحرب مع أوكرانيا، وأن تحسمها لصالحها حتى تستطيع أن تتفاوض بها خلال الأيام المقبلة.

 

ربما يعجبك أيضا