خبير: قناة السويس مؤهلة لقيادة النمو الاقتصادي المصري

أحمد السيد
إيرادات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تسجل 8.2 مليار جنيه في العام المالي الماضي

أكد الدكتور محمد عطية الفيومي، أمين صندوق الاتحاد العام لـ الغرف التجارية المصرية، وعضو مجلس النواب، أهمية تحفيز الاستثمار في قناة السويس والمنطقة اللوجيستية والمنطقة الاقتصادية.

أشار الفيومي في بيان، اليوم الأحد 18 أغسطس 2024 إلى أن شهر أغسطس الجاري تحل الذكرى التاسعة لافتتاح قناة السويس الجديدة، التي تعتبر المحور الاستراتيجي للتنمية الاقتصادية والاستثمارية وهو ما يؤهلها لقيادة النمو الاقتصادي المصري وتعزيز دخل الدولة المصرية.

الرؤية المستقبلية لإقليم قناة السويس

لفت الفيومي، إلى أن الرؤية المستقبلية لإقليم قناة السويس يعتمد على خمس ركائز أساسية هى: التجارة العالمية والنقل بحيث يكون محور قناة السويس مركزًا لوجيستيًا عالميًا ومركزًا للطاقة الجديدة والمتجددة عبر استخدام الإمكانات الطبيعية لإنتاج الطاقة النظيفة بالإقليم، ومركزًا للتنمية البشرية وتمثل الثروة البشرية الركيزة والدعامة الأساسية ومفتاح تنمية إقليم قناة السويس, والسياحة العالمية حيث هناك منتج سياحى متميز وفريد بالإقليم, وأخيراً المجمعات الصناعية بحيث يتم إنشاء مجموعة من الصناعات المتكاملة في بيئة مثالية.

أكد الفيومي، أن القناة سوف تحول مصر إلى مركز من أهم المراكز اللوجستية والصناعية والتجارية عالميا والذى يساهم بالنفع على الاقتصاد القومى المصرى، مشيرًا إلى أن تطوير قناه السويس ساهم فى توفير العملة الاجنبية والذى يصب فى خزانة الدولة مباشرة والذى يساهم فى رفع معدلات النمو الاقتصادى.

المشروعات في المناطق الصناعية

أشار إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس قدرت إجمالي المشروعات في المناطق الصناعية والموانئ خلال الفترة من يوليو 2023 حتى مايو 2024، بنحو 213 مشروعًا، بتكلفة استثمارية 4.84 مليار دولار، حيث حصل 97 مشروعًا على موافقات نهائية، بينما حصل 116 مشروعًا على موافقات مبدئية، ومن المتوقع أن يتم توفير أكثر من 25 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة سيتم إتاحتها فور الانتهاء من إقامة وتشغيل تلك المشروعات.

وسيؤدي تطوير المنطقة االقتصادية لقناة السويس إلى اجتذاب خطوط ملاحية جديدة وتحويل محور قناة السويس من مجرد معبر بحري تجاري إلى مركز صناعي ولوجيستي عالمي لإمداد وتموين حركة النقل والتجارة.

ربما يعجبك أيضا