خبير لـ«رؤية»: المضاربة في الذهب «خطر» وهذه نصائح قبل الشراء

خبير لـ«رؤية»: شراء الذهب يعرض الأفراد للخسائر في هذه الحالات

محمود عبدالله

الذهب من المعادن الثمينة، التي يتجه الأفراد عادة إلى الاحتفاظ بها كمخزن للقيمة والزينة في آن.

لكن في نفس الوقت لا يمكن التعامل مع الذهب بمبدأ المضاربة أو التجارة، وليس من الصحيح أن يتحول الأفراد إلى تجار يشترون ويبيعون مدخراتهم من المعدن الأصفر، وفق حركة أسعاره على المدى القصير، وفق ما حذر منه خبراء.

نصائح عند شراء الذهب

قدم محلل الاقتصاد الدولي والسلع، أحمد معطي، عدة نصائح للأفراد قبل شراء الذهب، محذرًا من تعرض الفرد لخسائر كبيرة حال مخالفتها، وفي مقدمتها خطأ شراء الذهب بكل ما لدى الشخص من أموال.

وبدلًا من ذلك، يقترح المحلل، في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية، الشراء على 3 مراحل، الأولى شراء ثُلث الكمية التي ينوي الفرد اقتناءها من الذهب، عندما يحين أو يحدد وقت الذهاب إلى الصاغة.

وأضاف أن المرحلة الثانية تأتي عندما تهبط الأسعار بنحو 200 جنيه، والمرحلة الثالثة إذا تراجعت الأسعار مرة أخرى بذات القيمة، وبالتالي الشراء مع كل هبوط قدره 200 جنيه، حتى يمكن للفرد ضمان متوسط سعري يعزز استفادته من الذهب كأداة استثمار مربحة.

توقعات سعر الذهب

أوضح الخبير المالي أن سوق الذهب متقلبة، ولا يمكن التكهن باستمرار ارتفاعها، سواء مع التقلبات الاقتصادية أو التوترات في الشرق الأوسط، ما يؤكده البنك الدولي في أحدث تقاريره، الذي توقع هبوط أسعار الذهب بشدة، خاصة العام المقبل.

وأشار إلى أن انتهاء الصدمات الحالية أو ما يطلق عليهما الصدمتين المزدوجتين “الحرب الروسية الأوكرانية والحرب بين إسرائيل وفلسطين”، يعملان على خفض أسعار الذهب بقوة، ما يبرهن على أن الذهب من الأصول شديدة التقلب.

وشدد على أنه ينبغي على المستثمرين الأفراد إدراك أن الذهب من المعادن، التي يرتفع سعرها على المدى الطويل، وبالتالي الشراء أو الاستثمار فيه لا يكون من باب المضاربة، أي الشراء والبيع على المدى القصير لجني المكاسب، متابعًا: “الذهب يرتفع على فترات متباعدة أو سنوات”.

أسعار الذهب اليوم

شهدت أسعار الذهب في مصر تقلبات شديدة خلال الآونة الأخيرة، دفعتها إلى تحقيق قفزات كبيرة بمختلف الأعيرة، بسبب أزمة شح العملة الأجنبية في البلاد، ومع نهاية تعاملات اليوم الجمعة 10 نوفمبر 2023 سجل سعر الذهب المستويات التالية.

بلغ سعر بيع عيار 24 نحو 2960 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 21 سجل للبيع قيمة 2590 جنيهًا، أما عيار 22 فوصل سعر البيع له عند 2713 جنيهًا، وعيار 18 ناهز سعر البيع له 2220 جنيهًا، وجرام الذهب عيار 14 سجل سعر بيع اليوم الجمعة 1726 جنيهًا.

ربما يعجبك أيضا