خبير لـ«رؤية»: الهجمات الإسرائيلية على رفح تهور وحماقة

عمر رأفت
أستاذ علوم سياسية لـ "رؤية": العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح "تهور وحماقة"

قال أستاذ العلوم السياسية المصري جمال سلامة، إن الهجمات العسكرية الإسرائيلية على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، تهور وحماقة يمكن أن تحول المنطقة لبؤرة توتر شديدة.

وأضاف سلامة في تصريحات ل”شبكة رؤية الإخبارية”، اليوم الثلاثاء 28 مايو 2024 أن العمليات العسكرية التي تقوم بها إسرائيل سيكون لها تداعيات سلبية بشكل كبير، مشيرًا إلى أن التحذيرات والإدانات الدولية لم تصل إلى الداخل الإسرائيلي بعد.

تحقيق مكاسب سياسية

تابع سلامة، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، يبدو أنه يحاول تحقيق مكاسب سياسية، لأن إطالة أمد الحرب من وجهة نظره سيقلل من الضغوط الداخلية عليه.

وأوضح أن نتنياهو يهدف من هذه العمليات كسب بعض النقاط في المفاوضات الخاصة بوقف إطلاق النار وغيرها، وتحقيق مكاسب على أرض المعركة، مشيرًا إلى أن كل سيناريوهات هذا الصراع مفتوحة، ولا أحد يستطيع التنبؤ بما يمكن حدوثه.

وشنت إسرائيل ضربات جوية وقصف بالدبابات على مدينة رفح رغم الإدانات الدولية للهجوم الذي أدى إلى إشعال حريق في مخيم للنازحين، وأودى بحياة 45 شخصًا على الأقل.

خبير لـ«رؤية»: الهجمات الإسرائيلية على رفح تهور وحماقة

خبير لـ«رؤية»: الهجمات الإسرائيلية على رفح تهور وحماقة

استشهاد 16 فلسطيني

قال مسؤولون في قطاع غزة، إن 16 فلسطينيًا على الأقل استشهدوا في الضربات الليلة الماضية، وأشار سكان إلى إن منطقة تل السلطان، التي كانت مسرح الهجوم المميت الأحد الماضي، لا تزال تتعرض لقصف عنيف.

وذكرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) اليوم الثلاثاء أن نحو مليون شخص فروا من الهجوم الإسرائيلي على رفح منذ بداية مايو.

بنيامين نتنياهو

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو

استمرار رغم حكم محكمة العدل

رغم أن محكمة العدل الدولية، أصدرت أمرا لإسرائيل بوقف هجماتها، إلا أنها تمضي في العمليات العسكرية.

ومن المقرر أن تعترف إسبانيا وإيرلندا والنرويج رسميا بدولة فلسطينية اليوم الثلاثاء رغم الغضب الشديد من جانب إسرائيل، التي تجد نفسها في عزلة متزايدة على الساحة الدولية بسبب استمرار حرب غزة.

ووصفت الدول الثلاث قرارها بأنه وسيلة لتسريع الجهود الرامية إلى ضمان وقف إطلاق النار في الحرب بين إسرائيل وحماس.

محكمة العدل الدولية

محكمة العدل الدولية

من جانبها، قالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، إن أكثر من 36 ألف فلسطيني استشهدوا في الهجوم الإسرائيلي.

ربما يعجبك أيضا