باحث يكشف لـ«رؤية» عن موعد رد إسرائيل على إيران

محمد النحاس
رغم نجاحات إسرائيل.. الجميع خاسر في الحرب

قال الباحث أحمد عادل عبد العال: "موقف طهران لن يكون سهلاً.. سلاح الجو الإيراني ليس لديه القدرة على مواكبة نظيره الإسرائيلي، فهي إما قديمة ومتهالكة (تعود لحقبة الشاه محمد رضا بهلوي)، كما أن أعدادها قليلة وبالتالي فإن صد أي هجوم فرصه ضعيف للغاية".


من المتوقع  أن تشن إسرائيل هجومًا على مواقع استراتيجية إيرانية خلال الأيام أو حتى الساعات المقبلة، وذلك ردًا على الهجوم الصاروخي الإيراني الذي وقع مساء الثلاثاء بعد أن أطلقت إيران حوالي 180 صاروخًا باتجاه إسرائيل.

وفي تصريحات خاصة لـ “شبكة رؤية الإخبارية” اليوم السبت 5 أكتوبر 2024، الباجث في الشؤون العسكري، أحمد عادل عبد العال وهو أيضًا باحث باحث دكتوراة في الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، 4 سيناريوهات للرد الإسرائيلي على إيران وطبيعته وكيفية تعامل إيران معه. 

ما هي السيناريوهات الأربعة؟ 

السيناريو الأول يتمثل في شن هجوم بهدف التأثير “الاقتصادي” من خلال استهداف مصافي النفط، أما الخيار الثاني هو توجيه ضربات للمواقع العسكرية الإيرانية، تحديدًا أماكن تخزين الصواريخ الباليستية، وخصوصًا تلك المرتبطة  وتخزين الصواريخ الباليستية، التي استخدمتها إيران في الهجوم الأخير.

ومن غير المستبعد أن يستهدف الهجوم أيضًا المشروع النووي الإيراني، وهو السيناريو الثالث، أما السيناريو الرابع والأخير، والذي أعتقد أنه غير مرجح لكنه يظل حاضرًا هو استهداف شخصيات على رأس الهرم السياسي الإيراني، بما في ذلك المرشد الأعلى، علي خامنئي، والرئيس الإيراني مسعود بزشيكيان. 

هل يمكن أن يكون الرد رمزيا؟ 

لا أعتقد أن يكون الرد رمزيًا، فعلى مدار السنوات الماضية كان النهج الإسرائيلي يتمثل في شن ضربات مؤثرة وقوية ضد خصوم تل أبيب. 

أحمد عادل عبد العال

أحمد عادل عبد العال

كما كانت ضربات واغتيالات إسرائيل خلال الحرب الحالية، مؤثرة للغاية وطالت قيادات رفيعة المستوى (عند الحديث عن حماس أو حزب الله).

كيف سيكون أسلوب الرد ومتى موعده؟ 

أرجح أن تستخدم إسرائيل، سلاح الجو لشن ضربة قوية ضد إيران والتي تعد “اليد الطويلة” لإسرائيل خاصةً مع طول المسافات، لذلك من المحتمل أيضًا استخدام صواريخ باليستية -إلى جانب المقاتلات. 

أما عن التوقيت، فمن المحتمل أن يكون الهجوم تزامنًا مع 7 أكتوبر ليكون مواكبًا لذكرى هجوم حماس العام الماضي ما سيكون له أثر معنوي إيجابي في الداخل الإسرائيلي. 

كيف تتعامل إيران مع الهجوم؟ 

إيران لن تكون في موقف سهل وستكون فرص صد الهجوم محدودة، فمن جهة الدفاعات الجوية الإيرانية قدراتها ضعيف، وأعدادها قليلة مقارنةً بحجم إيران، ناهيك عن الطبوغرافيا الإيرانية المُعقدة. 

ومن جهة أخرى فإن سلاح الجو الإيراني ليس لديه القدرة على مواكبة نظيره الإسرائيلي، فهي إما قديمة ومتهالكة (تعود لحقبة الشاه  محمد رضا بهلوي)، كما أن أعدادها قليلة وبالتالي فإن صد أي هجوم فرصه ضعيف للغاية.  

ربما يعجبك أيضا