«خرقًا للسيادة».. أول تعليق من الحكومة العراقية على العملية العسكرية التركية (بيان)

رؤية

أعربت الحكومة العراقية عن رفضها القاطع للعملية العسكرية التركية في شمال البلاد، وفق ما أكده أحمد الصحاف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، والتي وصفت العملية بأنها تمثل “خرقاً للسيادة ومخالفة لمبدأ حُسن الجوار”.

ووفقًا لما أوردته وزارة الخارجية العراقية عبر حسابها الرسمي على “تويتر”، أمس الإثنين 18 إبريل 2022، قال الصحاف إن “حكومةُ جمهورية العراق ترفضُ رفضاً قاطعاً، وتدينُ بشدَّة العمليّات العسكريَّة التي قامت بها القوّات التركيَّة بقصف الأراضيّ العراقيَّة في منطقة متينة، الزاب ،أفاشين وباسيان في شمال العراق، عبر مروحيات أتاك والطائرات المُسيَّرة”.

وأضاف الصحاف أن “العراق يعد هذا العمل خرقاً لسيادته، وحرمة البلاد، وعملاً يخالِف المواثيق والقوانين الدوليّة التي تنَظِّم العلاقات بين البُلدان؛ كما يخالف -أيضاً- مبدأ حُسن الجوار الذي ينبغي أنَّ يكون سبباً في الحرص على القيام بالعمل التشاركيّ الأمنيّ خدمةً للجانبين”.

الصحاف أشار أيضًا إلى أن “الحكومةُ العراقيّةُ تؤَكِّدُ على أنَّ لاتكونَ أراضي العراق؛ مقراً أو ممراً لإلحاق الضررِ والأذى بأيٍ من دول الجوار، كما ترفض أنَّ يكونَ العراق ساحةً للصراعات وتصفية الحسابات لأطراف خارجيَّة أخرى”.

كانت تركيا قد أطلقت في وقت سابق أمس الإثنين 18 إبريل 2022 عملية عسكرية في شمال العراق استهدفت مسلحين أكراد.

ربما يعجبك أيضا