خزائن الذهب.. أين تخفي الدول احتياطاتها؟ 

شيماء عزيز
أين تخفي الدول احتياطها الذهبي

تهتم الدول عمومًا بوضع مخزونها الذهبي في مكان آمن بعيد عن الأعين، وقد يكون خارج أراضيها.


لطالما لعب الذهب دورًا مهمًا في النظام النقدي الدولي، ويعد الامتلاك والتخزين الآمن لاحتياطات الدول من المعدن النفيس أهم أدوار البنوك المركزية.

وتسمح بعض الدول للبنوك المركزية بإيداع الذهب في دول أخرى من أجل تأمينه، مثل ألمانيا وإيطاليا، أو إخفاء الاحتياطات في مناطق غير معلومة سوى لقيادات الدولة، أو تغييره على فترات بين مكان وآخر، للحفاظ على احتياطاتها من السرقة أو التلاعب.

اقرأ أيضًا| الذهب بصدد تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ فبراير

الذهب 1

الذهب

أين تخفي الدول مخزونها من الذهب؟

قال الخبير الاقتصادي المصري  وأستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، الدكتور أسامة عبدالخالق، في تصريح خاص لشبكة رؤية الإخبارية، إن الاحتياطي الذهبي يعد بمثابة أمن قومي، ومن المستحيل الإفصاح بصراحة عن مكان وجوده، لكن حجمه فقط هو ما يجري الإفصاح عنه وإعلانه.

اقرأ أيضًا| الذهب يرتفع وسط تصاعد المخاطر الاقتصادية

ولفت إلى أنه ظهرت منذ مدة إشاعة بأن مصر ستنقل احتياطي الذهب للعاصمة الإدارية الجديدة، وتحديدًا داخل مقر البنك المركزي هناك، موضحًا أنه من المستحيل أن يعرف شخص أين تخفي الدول احتياطها من الذهب.

وقت استخدام احتياطي الذهب

شدد الخبير الاقتصادي على أن أهمية الاحتياطات سواء ذهبية أو نقدية، تعود إلى أنها كنز البلدان وأوراقها الرابحة، خاصة وقت الأزمات.

وعن وقت استخدام الاحتياطي الذهبي، قال إنه لا يستخدم إلا بأمر من رئيس الجمهورية، وعادة لا تقترب منه الدول إلا في أوقات الأزمات الشديدة، وبعد انتهاء الاحتياطات النقدية.

5efaf3304236045a40136f0b

الذهب

أماكن الاحتياطات الذهبية أمن قومي

رأى الخبير الاقتصادي المصري، هاني كمال، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية،  أنه دائمًا ما تلاحق الإشاعات الاحتياطات الذهبية والنفطية، متابعًا: “قيل في أوقات سابق إن فرنسا تخبئ احتياطها من الذهب أسفل المحيط، ومن غير المعلوم إن كانت هذه المعلومة صحيحة أم لا.”

وأوضح أن إخفاء أماكن الذهب أمر في غاية الأهمية، خاصة في أوقات الحرب، إذا كان مكان احتياطي الذهب معروفًا فذلك يسهل غزو العدو واستيلائه على الذهب، وكسب نقاط مهمة في الحرب.
خزينة ذهب احتياطي الذهب

خزائن الذهب في العالم

تهتم الدول عمومًا بوضع مخزونها الذهبي في مكان آمن بعيد عن الأعين، ويوجد 25 كيان لديه أكبر احتياطيات من الذهب، من ضمنها صندوق النقد الدولي، وفق أحدث البيانات الاقتصادية الصادرة.

وأشارت البيانات إلى أن بعض البلدان تخبئ ذهبها على أرضها، من بينها الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا والصين وتركيا وتايوان والمملكة العربية السعودية وبريطانيا العظمى وإسبانيا، بسبب المساحات الآمنة لديهم ووسائل الآمان العالية التي يمتلكونها.

أما إيطاليا وسويسرا والهند وهولندا والبرتغال وليبيا والنمسا وبولندا وبلجيكا فلا تملك مساحة كافية لتخزين الذهب على أراضيها، إضافة إلى أسباب تاريخية وسياسية.

احتياطيات ألمانيا وإيطاليا

تخزن ألمانيا 80 مليارًا من احتياطياتها من الذهب في الخارج، معظمها في الولايات المتحدة، ويرجع هذا القرار إلى حقيقة أنه بعد الحرب العالمية الثانية ظهرت مخاوف من أن الاتحاد السوفيتي قد يسرق احتياطيات ألمانيا من الذهب، وكانت ألمانيا الغربية حليفًا للولايات المتحدة، لذلك قررت نقل ذهبها إلى وعاء تخزين آمن.

وتحتفظ إيطاليا أيضًا بـ67 مليارًا من احتياطياتها من الذهب بالخارج، معظمها في الولايات المتحدة أيضًا، ما يمثل 51% من احتياطياتها. ويوجد دول أخرى لا تفصح عن مكان تخزين احتياطياتها، وتشمل هذه الدول اليابان وكازاخستان وأوزبكستان وتايلاند. ولا ترغب الدول في نشر معلومات بشأن أماكن تخزين وكمية الذهب لأسباب معينة تؤثر في قرار الحكومة.

الذهب

الذهب

ربما يعجبك أيضا