خسارة «النفط» الأكبر في إيران.. هل تعود طهران للسوق العالمية؟

يوسف بنده

تسعى إيران لاستئناف المفاوضات النووية أملًا في تحقيق انفراجة لاقتصادها المتعثر بعد رفع العقوبات والعودة إلى صادرات منظمة أوبك الرسمية لإنقاذ قطاعها النفطي المتهالك.


تدعى حكومة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أنها استطاعت تخطي العقوبات الأمريكية والعودة بمبيعات النفط إلى ما قبل العقوبات.

وحسب وكالة مهر، الجمعة 2 يونيو 2023، أعلن وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، أن احتياطيات مكثفات الغاز غير المباعة في البلاد وصلت إلى الصفر، لكن الوزير الإيراني اعترف في وقت سابق بأنه بدون جذب الاستثمارات فإن إيران قد تصبح مستوردًا للطاقة.

اقرأ أيضًا: التضخم يرتفع إلى أعلى معدل.. الأزمة الاقتصادية تتفاقم في إيران

قطاع النفط في إيران

براميل نفط بلا مشتري

حسب تقرير موقع إيران امروز، فإن إحصائيات شركة معلومات السلع (كيبلر) تشير إلى أن إيران تمتلك حاليًّا 19 مليون برميل من مكثفات الغاز، وأكثر من 30 مليون برميل من النفط غير المُباع، مخزنة في الناقلات.

وكانت إيران تُصدر 500 ألف برميل من مكثفات الغاز ومليوني برميل من النفط الخام يوميًّا قبل العقوبات الأمريكية.

وحسب تقرير وكالة مهر الإيرانية، فإن بعض ناقلات النفط عالق في المياه منذ أكثر من 3 سنوات، والتكلفة السنوية لإبقاء هذه المكثفات في المياه من 400 إلى 500 مليون دولار.

اقرأ أيضًا: «العجز المالي».. هل يدفع طهران للعودة للاتفاق النووي؟

156885204 e1685883849680

شركة النفط الإيرانية

قطاع خاسر

حسب تقرير وكالة إرنا الرسمية، الثلاثاء 30 مايو 2023، أعلنت وزارة الاقتصاد الإيرانية أن ديون الشركات الحكومية والمصارف تجاوزت الـ5 تريليونات تومان. معلنةً أن هذه الديون ينتمي ثلثها إلى شركة النفط الوطنية الإيرانية.

وبحسب ما قدمته وزارة الاقتصاد من تفاصيل، فإن مبلغ ديون شركة النفط الوطنية يساوي 32 مليار دولار، ومبلغ ديون شركة الغاز الوطنية ما يقرب من 5 مليارات دولار. ويقدر المبلغ الإجمالي للديون الحكومية الإيرانية بـ100 مليار دولار، ويشمل هذا الرقم 34٪ من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

اقرأ أيضًا: أزمة كهرباء في العراق بسبب إيران.. تفاصيل

1466672 345

حقل نفط

خسارة في المبيعات

وفق تقرير نشرته صحيفة شرق الإيرانية، الأربعاء 31 مايو، فإن إيران قد خسرت أكثر من 450 مليار دولار من عائدات هذا القطاع في السنوات العشر الماضية بسبب العقوبات والبطء في مبيعات النفط.

وبحسب تقرير الصحيفة الإصلاحية، فإن ارتفاع مستوى الاستهلاك مع استمرار الدعم يزيد من خسارة إنتاج قطاع النفط، وتحل إيران المرتبة الأولى في استهلاك الطاقة في العالم، ويبلغ ميزان استهلاك الطاقة في إيران 15 ضعفًا مقارنةً باليابان، وأكثر من 2.5 مرة من الصين و5.7 ضعف المتوسط ​​العالمي.

اقرأ أيضًاأزمة إيران.. هل يكمن الحل في اتفاق نووي طويل الأجل؟

184194 fancybox 1ArryP ghW4UW 720x470 1

منظمة أوبك

رهان على رفع العقوبات

تراهن إيران على رفع العقوبات من أجل العودة لسوق الطاقة العالمية وجذب الاستثمارات لقطاعها النفطي المتهالك، وحسب تقرير صحيفة شرق، قال رئيس لجنة الطاقة والبيئة بغرفة طهران، رضا بديدار، إن الطلب على النفط في العالم لا يزال في تزايد.

وأوضح بديدار، أن إجمالي إنتاج النفط الخام ومكثفات النفط الأخرى لـ13 دولة عضو في أوبك سيصل إلى 38.3 مليون برميل يوميًّا من أصل 31.6 مليون برميل في عام 2035. ووفقًا لتوقعات أوبك، لا يزال هذا المعدل في تزايد وسيصل إلى 42.4 مليون برميل يوميًّا بعد عقد من الزمن.

اقرأ أيضًا: التضخم يدفع الإيرانيين لبيع أعضائهم.. كم عدد الفقراء؟

وحسب تصريحات لوكالة شانا للطاقة الإيرانية، قال أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، هيثم الغيص، خلال زيارته طهران 30 مايو 2023، إن المنظمة سترحب بعودة إيران الكاملة إلى سوق النفط عندما تُرفع العقوبات عنها.

اقرأ أيضًافي ظل انهيار اقتصادي.. إيران تسعى لكسر عزلتها الإقليمية

ربما يعجبك أيضا