بعد خسارة 300 مليار دولار.. هل انتهى سوق العملات المشفرة؟

أحمد السيد
العملات المشفرة

جاء على رأس القائمة التي شهدت تبخر الثروات المليارية، الرئيس التنفيذي والمؤسس لأكبر بورصة تشفير في العالم من حيث قيمة التعاملات – باينانس- تشانغ بينغ زهاو، والذي يطلق عليه اختصاراً CZ.


تبخرت أرباح العملات المشفرة خلال الأيام الأخيرة، مع عزوف المستثمرين عن المخاطرة في سوقها والتوجه لشراء الدولار المرتفع لأعلى مستوى في 20 عامًا.

وخسر 5  من أغنى رجال الأعمال في العالم، نحو 300 مليار دولار منذ بداية عام 2022، وسط عاصفة قوية من البيانات الاقتصادية السلبية التي أحبطت الأسواق، ما أثار تساؤلات حول مستقبل العملات المشفرة في العالم.

متصدر خسائر الـ300 مليار دولار

الرئيس التنفيذي والمؤسس لأكبر بورصة تشفير في العالم من حيث قيمة التعاملات “باينانس” تشانج بينج زهاو، والذي يطلق عليه اختصارًا CZ، كان أبرز الخسارين في سوق العملات المشفرة، بعد فقدانه نحو 83 مليار دولار بسبب الأزمة الحالية. وفق العربية في 15 مايو 2022.

bloombergquint 2021 02 a295366a 1eb7 4b4a 9ba4 fd70a930c573 324332369

خلال الأسبوع الثاني من شهر مايو الجاري، تعرّضت الأدوات المالية المتداولة في البورصات والمرتبطة بالعملات المشفَّرة للانهيار، وانخفض إحدها الذي يتتبّع رمز “لونا” المميز 99% في يوم واحد. وفق بلومبرج في 13 مايو 2022.

انهيار القيمة السوقية للعملات المشفرة

وشهد هذا الأسبوع عمليات انهيار واسعة وتصفيات للرموز المشفرة، فانهارت “العملة تيرا دولار” المرتبطة بالدولار، عقب انقلاب الآلية المعقدة المصمّمة لضمان ارتباطها فجأة، مما أدى إلى دخول أكبر الأصول الرقمية في دوامة من البيع.

وتسببت الاضطرابات السريعة في انخفاض عملة “تيذر ذات” الأصول التي تبلغ قيمتها 80 مليار دولار، وعملاقة السوق والركيزة الرئيسة في عديد المعاملات. لكن يوم الجمعة الماضية، هدأ السوق تقريبًا، لكن رغم ذلك بلغت الخسائر  نحو 270 مليار دولار من القيمة السوقية للأصول المشفَّرة، في ذلك اليوم وفق بلومبرج.

الخسائر طبيعية

وفق تقرير “العربية. نت”، في 16 مايو 2022، لا يوجد مخاطر نظامية في سوق العملات المشفرة، مبينًا أن علمة “تيرا دولار” المنهارة  كانت مبنية على أساس خاطئ وهي بناء عملة رقمية ثابتة خوارزمية لا يوجد مرجع لها أو جهة ثابتة تسطيع استبدال العملة بدولار واحد، ولذلك صدرت الكثير من التحذيرات بشأن تصميمها في السنوات الماضية.

بورصة العملات المشفرة

وذكر التقرير أن ما حدث في سوق العملات المشفرة أمر صحي، بسبب الارتفاع العالي للعملات خلال العام الماضي في ظل أسعار فائدة منخفضة، وأيضًا التراجع سيكون سببًا في عمل تصميمات أفضل للأصول الرقمية، مثل بيتكوين.

الدولار يعصف بالأسواق

أضاف التقرير أن السوق قد يشهد تراجع في دخول المستثمرين الأفراد لسوق العملات الرقمية مثل الأسواق عمومًا، لكن على المدى البعيد ستواجه سوق العملات الرقمية أزمات أكبر من هذه الأزمة.

وعصف الدولار بالعملة الأوروبية الموحدة، وانزلق اليورو نحو التساوي بالدولار للمرة الأولى منذ 20 عامًا، بعد تراجع العملة الأوروبية إلى أدنى مستوى لها في 5 سنوات بالقرب من 1.03 دولار، تحت ضغط الاندفاع نحو الدولار كملاذ من اضطرابات السوق والحرب في أوكرانيا. وفق أرقام في 15 مايو 2022.

قفزة سندات الخزانة وعودة بيتكوين

ارتفاع سعر الدولار هدد بقية عملات العالم على خلفية ارتفاع العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات إلى 3.187%، في 9 مايو 2022، فيما ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل 30 عامًا بمقدار 6.7 نقطة إلى 3.288%. وفق أرقام.

وخلال تعاملات اليوم الثلاثاء، قفز سعر البيتكوين ليتداول أعلى من 30 ألف دولار، بعد الموجة البيعية التي تسببت في تراجع واسع النطاق في سوق العملات المشفرة. وصعدت البيتكوين بـ3.07% عند 30 ألفًا و465 دولارًا و39 سنتًا، بعد أن أغلقت تعاملات أمس دون 30 ألف دولار. بحسب بيانات “كوين باس”.

ربما يعجبك أيضا