خشية التصعيد.. فرنسا تدعو رعاياها لمغادرة لبنان

وفرنسا وأمريكا تدعوان إلى أقصى درجات ضبط النفس في المنطقة

أسماء حمدي
علم فرنسا

دعت وزارة الخارجية الفرنسية، اليوم الأحد 4 أغسطس 2024، رعاياها إلى مغادرة لبنان بسبب خطر التصعيد العسكري في الشرق الأوسط.

وجددت الوزارة، في إرشادات للسفر، تحذيراتها للمواطنين الفرنسيين من السفر إلى لبنان، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

مخاوف من التصعيد

دعا وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، ونظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس السبت، إلى “أقصى درجات ضبط النفس” في الشرق الأوسط، وذلك وسط مخاوف من تصعيد واسع بين إيران وإسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية كريستوف لوموان، إن الوزيرين يتشاركان “القلق في مواجهة تصاعد التوترات” في المنطقة، وأنهما “اتفقا على مواصلة دعوة كل الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس بهدف تفادي أي تصعيد إقليمي قد تكون له تداعيات مدمّرة على دول المنطقة”.

وقف إطلاق النار

شدد سيجورنيه وبلينكن على مواصلة بذل الجهود المشتركة للتوصل إلى وقف “مستدام” لإطلاق النار في قطاع غزة الذي يشهد حربا متواصلة ومدمرة منذ نحو 10 أشهر بين إسرائيل وحركة حماس.

وتتزايد المخاوف من اندلاع نزاع إقليمي واسع مع توعد إيران وحلفائها بالرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في طهران في عملية نسبت إلى إسرائيل، واغتيال القيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر في ضربة إسرائيلية قرب بيروت، ومع تعزيز الولايات المتحدة وجودها العسكري في المنطقة.

ربما يعجبك أيضا