خشية العتبة النووية.. إسرائيل تصعد لهجتها ضد إيران 

يوسف بنده

اقتراب إيران من العتبة النووية يدفع إسرائيل للتلويح بتوجيه ضربة عسكرية ضد طهران.


تصاعدت التهديدات الإسرائيلية تجاه إيران، بعد الكشف عن بناء منشآة نووية جديدة تحت الأرض في موقع نطنز النووي.

وتأتي تلك التهديدات أيضًا وسط حديث عن احتمال العودة للمفاوضات النووية مع الولايات المتحدة، مع حصول إيران على حقها في تخصيب اليورانيوم مرتفع النسبة للأغراض السلمية.

اقرأ أيضًا: خوفًا من «أم القنابل».. إيران تنقل منشأة نطنز إلى باطن الأرض

Israel Politics 13351 1 780x470 1

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو

تهديد إسرائيلي

حسب تقرير لصحيفة القدس العربي، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الثلاثاء 23 مايو 2023، إن إسرائيل تفاجئ إيران دومًا وسوف تفاجئ كل أعدائها.

وقال رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي إن نتنياهو سيحصل على دعم لضرب منشآت إيران النووية إذا استنفدت كل الطرق. وأضاف أن تخصيب إيران لليورانيوم 90% يعدّ خطًا أحمر لكل العالم، وأشار إلى أن إسرائيل لم تضيع الوقت، ونجحت في تأخير المشروع النووي الإيراني.

اقرأ أيضًا: مرشد إيران يتحدث عن المرونة.. هل يمهد لعودة الاتفاق النووي؟

 تشكيك في الحل الدبلوماسي

قال المسؤول الإسرائيلي إن واشنطن تعتقد أن الحل الدبلوماسي وارد لثني إيران عن مشروعها النووي، لكن إسرائيل تشكك في ذلك.

وكان رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، قال إن إيران تقدمت في تخصيب اليورانيوم على نحو غير مسبوق، مشددًا، في كلمة أمام مؤتمر هرتسليا للدراسة السياسية والإستراتيجية، أن إسرائيل لديها القدرة على ضرب إيران وما تحاول أن تبنيه حولها.

اقرأ أيضًا: ماذا يقلق إسرائيل من مسيّرات إيران في أوكرانيا؟

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران أرشيفية

معامل تخصيب اليورانيوم في إيران

تخصيب ومخزون عالي

نشرت وكالة أسوشيتد برس في 1 مارس 2023، تقريرًا من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوضح أن مفتشي المنظمة وجدوا جزيئات يورانيوم مخصب 83.7% في منشآت فوردو النووي تحت الأرض في إيران.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتجاوز السقف المسموح به 18 مرة، وشددت على أنها رصدت جزيئات مخصبة بنسبة أقل بقليل من 90%، وهذه مجرد خطوة قصيرة للوصول إلى عتبة صنع الأسلحة.

اقرأ أيضًاالاقتراب من العتبة النووية.. هل تتلقى إيران ضربة عسكرية إسرائيلية؟

63b5ea0c4c59b756b93f70f4

وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت

قواعد بحرية متنقلة

حسب تقرير لصحيفة الشرق الأوسط، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الثلاثاء 23 مايو، إن الحرس الثوري الإيراني يحول السفن التجارية لسفن عسكرية مسلحة بطائرات مسيّرة وأنظمة صاروخية، لتصبح قواعد بحرية متنقلة في لمنطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني، تحاول فتح مجال مواجهة جديد، من خلال إنشاء “قواعد إرهابية عائمة”. كما تطرق الوزير في حديثه، إلى الإجراءات المطلوبة لمواجهة “عدوان إيران الإقليمي والتهديد الذي يمثله البرنامج النووي الإيراني”.

اقرأ أيضًا: 3 خيارات أمام الاتفاق النووي.. هل تحقق إيران رغبتها؟

هرتسي هليفي رئيس الأركان الإسرائيلي الجديد 720x470 1

رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تساحي هنغبي

مناورة حزب الله

تأتي هذه التهديدات المتبادلة بعد يوم من مناورات عسكرية لحزب الله، أجراها 21 مايو، تزامنًا مع الذكرى 23 لتحرير جنوب لبنان، حاكت اختطاف جنود واقتحام مستوطنات إسرائيلية.

وحسب وكالة سبوتنيك الروسية، علق رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، أهرون حليفا، على تلك المناورات بأن الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصر الله، قريب جدًا من ارتكاب خطأ يقود الأوضاع المتدهورة في المنطقة إلى حرب كبيرة.

اقرأ أيضًا: قلق إسرائيلي من «اللهجة الأمريكية» تجاه إيران.. وحديث عن اتفاق نووي مؤقت

ربما يعجبك أيضا