خطبة عرفة.. «المعيقلي» يطالب الحجاج بتكثيف الدعاء لإخوانهم في غزة

خطبة عرفة.. المعيقلي: ادعوا لإخواننا في فلسطين الذين مسهم الضر

أسماء حمدي
ماهر المعيقلي من خطبة عرفة

طالب إمام وخطيب المسجد الحرام، وخطيب يوم عرفة، الشيخ ماهر المعيقلي، حجاج بيت الله بأن يكثفوا من الدعاء لأنفسهم ولآبائهم ولإخوانهم في فلسطين وقطاع غزة.

وقال الشيخ ماهر المعيقلي في خطبة يوم عرفة من مسجد نمرة بجبل الرحمة في عرفات، اليوم السبت 15 يونيو 2024: “من كان من أهل التقوى تحققت له العاقبة الحميدة والفوز الأكيد، والله تعالى يقول في كتابه العزيز (وَيُنَجِّي اللَّهُ الَّذِينَ اتَّقَوْا بِمَفَازَتِهِمْ لا يَمَسُّهُمُ السُّوءُ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ)، ويقول كذلك (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا)”.

 التقوى إخلاص العبادة

أضاف خطيب يوم عرفة: “التقوى هي إخلاص العبادة لله، ومن لطف الله بالناس أن أرسل إليهم سيدنا محمد بالرسالة المحمدية”.

وتابع: “حج بيت الله الحرام لمن استطاع إليه سبيلا، فقال الله (وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَىٰ كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ (27) لِّيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَىٰ مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ ۖ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ)”.

يوم عرفة

أشار المعيقلي إلى أن النبي نُزّل عليه في يوم عرفة قوله تعالى (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا)”.

واستهل خطبة عرفة بقوله: “الحمد لله، الحمد لله الحكيم الخبير العليم القدير يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا، والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره، ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين، ذلكم الله ربكم لا إله إلا هو خالق كل شيء، فاعبدوه وهو على كل شيء وكيل، أنزل القرآن رحمة بالخلق وإصلاح لأحوالهم”.

وتوافد حجاج بيت الله الحرام منذ وقت مبكر إلى مسجد نمرة في مشعر عرفات اليوم للاستماع إلى خطبة عرفة، وأداء صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً؛ اقتداءً بسنة النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم.

ربما يعجبك أيضا